أحكام «مجهولة» لـ20 إيرانيا في قضية اقتحام مقار البعثة السعودية بطهران ومشهد

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 09:11 ص

أصدرت محكمة إيرانية أحكاما بحق 20 شخصا متهمين باقتحام بعثتين دبلوماسيتين سعوديتين في طهران ومشهد في يناير/ كانون الثاني، على أن تعلن في وقت قريب.

ونقلت وكالة أنباء إليرانية عن قاض تأكيده لهذا النبأ، دون ذكر أسماء المتهمين العشرين ودون تأكيد إدانتهم.

والشهر الماضي، أطلقت السلطات الإيرانية سراح المتهم الرئيسي في قضية اقتحام وإحراق السفارة السعودية في طهران «حسين كرد ميهن» بحجة إحياء يوم عاشوراء ولا يزال طليقا، وذلك وفقا لمواقع إيرانية نقلا عن مصادر قضائية.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية معارضة فقد حضر «كرد ميهن» مراسم عاشوراء الشهر الماضي، وألقى خطبة في أحد مساجد العاصمة طهران، وفقا لما نقلته فضائية العربية.

وأشارت المصادر إلى أن الإفراج تم بكفالة مالية، فيما لا تزال المحكمة الجزائية المختصة برجال الدين تتعامل مع القضية، وستصدر حكمها بشأن الاتهامات الموجهة إليه بتحريض الناس على اقتحام سفارة المملكة.

وكانت السلطات الإيرانية قبضت على «كرد ميهن» وهو رجل دين يرأس جماعات ضغط مقربة من المرشد الأعلى «علي خامنئي»  فور وصوله إلى طهران قادما من الخارج، واتهمته بأنه العقل المدبر لعملية اقتحام السفارة السعودية.

ونظرت المحاكم الإيرانية الاتهامات بحق 9 متهمين بالمشاركة في الهجوم على السفارة السعودية في طهران في يناير/كانون ثاني الماضي بعد أسابيع من حث الرئيس حسن روحاني» السلطة القضائية على تحريك القضية، ووجهت لهم تهم الإخلال بالنظام العام وإلحاق أضرار بمباني السفارة السعودية، فيما تغيب 12 متهما آخرين عن الجلسة الأولى.

 

وقال أحد المتهمين (25 عاما) خلال جلسة الاستماع الأولى، إنه علم بشأن تنظيم الاحتجاجات قرب السفارة السعودية عبر مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي ذات صلة بالحرس الثوري الإيراني وفقا لوكالة الطلبة للأنباء (إسنا).

يذكر أن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، «غلام حسين محسني ايجئي» ، أعلن في مارس/آذار الماضي إطلاق سراح كافة الموقوفين باتهام الاعتداء على السفارة السعودية، وعددهم 154 شخصا، كانت السلطات أعلنت في وقت سابق أنها أوقفتهم لغرض التحقيق في الحادث.

 

وأثبت مسلسل المماطلة والتسويف والتضليل ونشر المعلومات المتناقضة عن القضية، بأن السلطات الإيرانية تريد التستر على هوية مقتحمي السفارة السعودية في طهران وذلك بسبب صلة المتورطين بجماعات الضغط المقربة من المرشد الأعلى، حسب ما تقول مصادر إصلاحية إيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محكمة إيرانية الهجوم على السفارة السعودية بإيران السلطات الإيرانية