أنقرة تعتبر رئيس الوزراء العراقي «ضعيفا»

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 11:11 ص

وصف وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» الأربعاء، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بأنه «ضعيف» بعدما حذر تركيا من مغبة اجتياح بلاده، ما يشكل فصلاً جديداً من التصعيد الكلامي بين أنقرة وبغداد.

وكان «العبادي» حذر الثلاثاء، من أن أي اجتياح تركي للعراق «سيؤدي إلى تفكيك تركيا» وذلك بعد ساعات من إرسال أنقرة دبابات إلى الحدود التركية- العراقية.

وقال «جاويش أوغلو»، «إذا كنت بمثل هذه القوة، لماذا سلمت الموصل إلى منظمات إرهابية؟ لو كنت قويا، لماذا سمحت لحزب العمال الكردستاني باحتلال أرضك منذ سنوات؟».

وأضاف، «أنت لست قادراً حتى على محاربة منظمة إرهابية، أنت ضعيف. وبعد ذلك تحاول لعب دور الاقوياء».

وكان الجيش التركي، أرسل الثلاثاء، آليات عسكرية قرب الحدود مع العراق في تحرك قال وزير الدفاع التركي، «فكري إشيق» إن له صلة بمكافحة الإرهاب والتطورات في هذا البلد العربي.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وبغداد في الأسابيع الماضية حيث عبرت تركيا عن رغبة في إشراكها في الهجوم الذي تشنه القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من إيدي تنظيم الدولة الإسلامية وهو ما يرفضه العراق.

لكن أنقرة نشرت دبابات وقطع مدفعية الثلاثاء على الحدود العراقية، في إجراء اتخذ من أجل مواجهة «الحريق المشتعل في الدولة المجاورة لنا» كما أعلن الأربعاء نائب رئيس الوزراء التركي «نعمان كورتلموش.»

والمح القادة الأتراك إلى أنهم يمكن أن يتدخلوا في منطقة سنجار بشمال العراق، للحيلولة دون ان يتمركز فيها حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً دامياً ضد انقرة منذ 1984.

من جانب آخر أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» السبت، أن إجراءات ستتخذ في حال قامت قوات الحشد الشعبي الشيعية التي تحاول دخول مدينة تلعفر «بنشر الرعب» في صفوف السكان التركمان في المنطقة.

وبدأت قوات الحشد الشعبي العراقية السبت، عملية عسكرية في غرب مدينة الموصل بهدف قطع طريق امداد لتنظيم «الدولة الإسلامية» بين الموصل والرقة.

المصدر | أ ف ب + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أنقرة العراق العبادي جاويش أوغلو