تركيا تغلق قناة «قدس» الإيرانية لدعمها ميليشيات «الحشد الشعبي»

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 11:11 ص

أغلقت قوات الأمن التركية، مساء أمس الثلاثاء، قناة «قدس» الإيرانية التي تبث من مدينة إسطنبول، وذلك بسبب مساندتها لمنظمات تعتبرها أنقرة «إرهابية» ولا سيما ميليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية العراقية.

وأفادت وسائل إعلام تركية أن قوات الأمن داهمت مقر قناة «قدس تي في»، مساء أمس الثلاثاء، وتحفظت على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية، وختمت المبنى الخاص بها بالشمع الأحمر، بسبب مساندتها للمنظمات الإرهابية، وبثها دعايات لميليشيات «الحشد الشعبي» الطائفية.

وأوضح الكاتب والصحفي التركي «إسماعيل ياشا»، أن القناة تثور حولها العديد من الشكوك بحصولها على تمويل إيراني، خاصة أن القائم عليها ويدعى «نورالدين شريف» معروف بتوجهاته المؤيدة لإيران وسبق له أن نظم العديد من الاحتجاجات ضد السعودية في قضايا تتعلق بإيران.

من جهته، أكد الباحث والخبير في الشؤون التركية «علي باكير عبر صفحته في موقع «فيسبوك» إغلاق تلفزيون «قدس» المحسوب على إيران في تركيا، وذلك بسبب دعايته المذهبية وترويجه لميليشيات «الحشد الشعبي» في العراق، مضيفا كل أفعال إيران القبيحة طبعا باسم فلسطين والقضية الفلسطينية.

يأتي ذلك بعد تصاعد الخلافات بين تركيا والميليشيات الشيعية التابعة لإيران على خلفية تواجد نحو 2000 جندي تركي في معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل، بالإضافة إلى قضية مشاركة الجيش التركي في عملية استعادة السيطرة على الموصل، إلى جانب رفض أنقرة مشاركة ميليشيات «الحشد الشعبي في المعركة.

من جهة أخرى، أرسل الجيش التركي، أمس الثلاثاء، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى الحدود العراقية، وذلك على وقع الهجوم الذي تشنه ميليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية على مدينة تلعفر غرب الموصل، ذات الغالبية التركمانية، حيث ألمح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، السبت الماضي، إلى أن بلاده تهدف إلى تعزيز قواتها في شمال العراق، محذرا من أن أنقرة سيكون لها ردا مختلفا على ميليشيات الحشد الشعبي إذا ارتكبت انتهاكات في مدينة تلعفر العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق إيران الموصل تعلفر الحشد الشعبي قناة قدس