مسؤول استخباراتي سوري يطالب «الأسد» بتكرار مجزرة «حماة»

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 01:11 ص

أشاد مسؤول استخباراتي سوري بارز، بقرار مقتل 50 ألف مواطن في مدينة «حماة» السورية في الثمانينيات، على يد قوات الرئيس السوري الراحل «حافظ الأسد».

وقال اللواء «جميل حسن» رئيس الاستخبارات الجوية في نظام الأسد، إن قرار «الأسد» بضرب المحافظة الثائرة عليه وقتذاك، كان «قرارا حكيماً»، على حد قوله.

ودعا «جميل» في أول ظهور إعلامي له، الرئيس السوري «بشار الأسد» إلى انتهاج سياسة والده، قائلا «نحن في هذه المرحلة لو حسمنا الموقف منذ البدايات لما وصلنا إلى هنا»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

ووصف رئيس الاستخبارات الجوية في نظام الأسد، «مجزرة حماة»، بأنها كانت «ضربة موجعة في الثمانينيات، وكانت شبه قاضية»، على حد تعبيره.

وأضاف، تعليقا على الوضع في سوريا الآن، قائلا «هذا هو قرار القيادة، أنا كان رأيي مختلفا، مثال على ذلك ساحة الطلاب في الصين غيرت الصين، لو لم تحسم الدولة الصينية فوضى الطلاب لضاعت الصين وضيعها الغرب».

وحمل «جميل» من أسماهم «أساتذة القاعدة والمذهب الوهابي» المسؤولية عن «بث الفتن والحقد في حلقات الذكر والاجتماعات الجانبية».

وتابع، قائلا «أنا تابعتهم جيدا، أمضيت عمري تماما بالأمن، وكنت أراقب كيف يدرسون في حلقات الذكر، وكيف يقوم المرشد ومعاونه باختيار أربعة أو خمسة من طلابهم العشرين، يأخذونهم من المجموعة ويشحذونهم من جديد وينقلوهم إلى طور آخر من التعليم تحت راية أن المسلم القوي أحب إلى الله من المسلم الضعيف»، حسب تصريحاته.

ويأتي ظهور اللواء الشهير بارتكاب مجازر بحق السوريين وقمع احتجاجاتهم في مدن «المعضمية» و«داريا» و«صحنايا» و«الكسوة»، وسواها من بلدات تابعة لريف دمشق بصفة خاصة، بعد أنباء تسربت في الساعات الأخيرة عن عزم نظام «الأسد» تكثيف القصف على مدينة «حلب»، على خلفية توجه روسي باستغلال فترة الانتخابات الأميركية، والقيام بعمليات قصف وتدمير واسعة للمدينة، بسبب انشغال الإدارة الأميركية بالاستحقاق الرئاسي.

ويخشى من أن ظهور «جميل» يأتي تمهيداً لأعمال عنف غير مسبوقة في «حلب» أو سواها من محافظات.

يشار إلى أن اللواء «جميل الحسن» ينحدر من طائفة «العلويين» التي ينتمي إليها رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، وتعمل الميليشيات المسلحة في سوريا ومن يطلق عليهم «الشبيحة»، تحت رعاية مباشرة منه، ولذلك يطلق عليه السوريون لقب «السفاح الأكبر». 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد جميل حسن سوريا حلب مجزرة حماة الجيش السوري الحر