الخارجية الكندية ستبحث حالة المدون السعودي «رائف بدوي»

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 06:11 ص

أعلنت الخارجية الكندية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة ستبحث وضع المدون السعودي «رائف بدوي» المسجون في المملكة منذ 2012، مع رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية.

وسيتم بحث ملف «بدوي»، الذي لجأت زوجته «إنصاف حيدر» وأبناؤوها الثلاثة إلى مقاطعة كيبيك الكندية، يوم الخميس الماضي، بين وزير الخارجية الكندي «ستيفان ديون» و«بندر بن محمد العيبان»، رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الذي يزور كندا منذ الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الوزير الكندي عشية الاجتماع: «إن حقوق الإنسان العالمية يُمكن أن تحرز تقدمًا في العالم بما فيه السعودية، عبر الالتزام والحوار الصريح».

وحُكم على «بدوي» في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بالسجن عشر سنوات وألف جلدة بعد إدانته بتهمة «الإساءة إلى الإسلام».

وكان تلقى 50 جلدة في يناير/كانون الثاني 2015، لكن تم تعليق باقي حصص الجلد الأسبوعية، بعد حملة احتجاج عالمية.

وكان «بدوي» طلب على مدونته على الإنترنت بإنهاء نفوذ (رجال الدين) في المملكة السعودية التي تعتمد المذهب الوهابي.

ومن المقرر أن يشارك الوزير الكندي، ورئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية في حوار مع مسؤولي منظمات حقوقية ومن المجتمع المدني في كندا، بحسب بيان للوزارة.

وأضاف المصدر أنه بهذه المناسبة يريد الوزير الكندي أن تنخرط «السعودية أكثر في حوار مفتوح في شان العديد من المسائل المرتبطة بحقوق الأشخاص بما فيها قضية المدون السعودي رائف بدوي».

ونُظم الأربعاء اجتماع أول في شأن أهمية المرأة كمحرك للتغيير بمشاركة وزيرتيّ التنمية الدولية، وأوضاع المرأة الكنديتين «ماري كلود بيبو»، «بيتي هاجو»، ورئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كندا بحث مدون سعودي