وفد رسمي تركي يصل إلى طرابلس الليبية

الخميس 3 نوفمبر 2016 06:11 ص

أفادت مصادر مقربة من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، بأن وفدا من وزارة الخارجية التركية وصل يوم الأربعاء، إلى العاصمة طرابلس.

وأضافت المصادر أن الوفد التركي على رأسه مبعوث تركيا الخاص إلى ليبيا «أمر الله إيشلر»، دون الكشف عن بقية أعضاء الوفد.

وأوضحت ذات المصادر أن الوفد التركي التقى بعد وصوله «محمد العماري» عضو المجلس الرئاسي الليبي، ومن المقرر أن يلتقي رئيس المجلس الأعلى للدولة «عبد الرحمن السويحلي»، دون توضيح ماذا دار في اللقاء الأول، وموعد اللقاء المرتقب.

ولم يعلن بعد أي مسؤول ليبي من المجلس الرئاسي ولا من المجلس الأعلى للدولة الليبي عن سبب زيارة الوفد التركي، فيما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مسؤول تركي حول ماذكرته المصادر ومدة الزيارة وسببها.

غير أنه يرجح أن تأتي هذه الزيارة في إطار دعم تركيا للحوار السياسي الليبي كما سبق وأن عبرت عن ذلك الخارجية التركية في العديد من المرات.

وعقب سقوط نظام «معمر القذافي» عام 2011 إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا في مرحلة من الانقسام السياسي والفوضى الأمنية.

ورغم مساعٍ أممية لإنهاء هذا الانقسام عبر حوار ليبي جرى في مدينة الصخيرات المغربية وتمخض عنه توقيع اتفاق في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015، انبثقت عنه حكومة وحدة وطنية (الوفاق) باشرت مهامها من طرابلس في مارس/آذار الماضي، إلا أنها لم تتمكن بعد من السيطرة على كامل البلاد، وتواجه رفضا من بعض القوى، ومن مجلس النواب المنعقد بطبرق شرقي البلاد.

  كلمات مفتاحية

وفد تركي ليبيا العلاقات التركية الليبية حكومة الوفاق