كيف تحصل على كلمة سر يستحيل اختراقها في 6 خطوات؟

الخميس 3 نوفمبر 2016 07:11 ص

كلمة سر قوية ستعني بالضرورة أن ملفاتك الهامة في أمان، وأموالك في أمان أيضا، خصوصا بعد انتشار المحافظ الالكترونية واستخدامها في عمليات الشراء، بداية من متاجر الملابس وحتى الشراء من على الإنترنت. وإذا كانت كلمة السر الخاصة بك ضعيفة، فهذا سيعرضك بالتأكيد للكثير من المتاعب، كمخاطر انتحال شخصيتك، الابتزاز أو التزوير، وغيرها من المتاعب التي أنت في غنى عنها تماما.

كلنا نعرف الأساسيات لعمل كلمة سر قوية، ابتداءً من أن تجعلها طويلة، بالطبع بدون أن تنساها أو تحتاج إلى أن تدونها على ورقة وانتهاء بألا تربط كلمة السر بك بأي طريقة، فعيد ميلادك أو رقم هاتفك ليسا الخيارين الأفضل على الإطلاق.

ولكن إذا كنت تريد حقاً كلمة سر يستحيل اختراقها، إليك رأي مجموعة من خبراء مكافحة التزوير والقرصنة الالكترونية:

الطول مهم بالطبع

حاول ألا تقل كلمة السر عن 12-14 حرفًا بأي حال من الأحوال. «طول الكلمة وتعقيدها يجعل من قرصنة كلمة سرك أمرًا عسيرًا على المخترق»، وفق ما يقوله «جريج كيلي» عضو منظمة التحقيقات الرقمية لجرائم القرصنة.عندما يحاول المخترق فك شفرة كلمة مرورك باستخدام برامج الاختراق التي صممها، سيحتاج وقتا مضافعا ليكسر كلمة سر معقدة، فيكون من الأسهل الانتقال إلى حسابات أخرى بكلمات سر أقل تعقيدا.

اخرج قليلًا عن المألوف

لنتفق على أمرٍ ما، كلمة سر:12345 لم تعد آمنة للغاية، توقفوا عن استخدام أي متسلسلة رقمية أو أبجدية. كذلك اسم حيوانك الأليف، عيد ميلاد زوجتك، أو حتى رقم هاتفك النقال، كل هذا أصبح من شديد السهولة أن يعرفه أي شخص عنك بمجرد تصفح حسابك الشخصي على فيسبوك.

رجاءً، خذ مزيدا من الوقت في التفكير فيم تريد أن تكتب.

اختر جملا وليس كلمات

ينصح معظم الخبراء مستخدمي الإنترنت باختيار جمل كاملة لتكون كلمة السر، بدلا من كلمات يسهل تعقبها إذا عرف المخترق حروفا منها. على سبيل المثال، بدلًا من أن تكون كلمة سرك «قمر14» فلتجعلها «أينذهبالقمريوم14».

يمكنك أن تستخدم الرموز مثل $، أما إذا أردت أن تجعل الأمر يبدو مستحيلا فيمكنك استخدام الحروب الكبيرة بدلا من الحروف الصغيرة.

المسطرة.. سلاحك السري

في العادة، أثناء محاولة المخترق كسر كلمة سرك، فانه ينسي تماما زر المسافة -المسطرة-، وإاضافة بعض المسافات في كلمة سرك ستجعل من حفظها أمرًا أسهل عليك وستجعل من اختراقها أمرًا صعبًا للغاية.

«أليكس هيد»، مدير الأبحاث في «سيكيورتي سكوركارد»، أحد أهم شركات تأمين البيانات التي تقدم خدمات الحماية ضد القرصنة، يقترح كلمة سر مثل :«عشائي المفضل لحم و بطاطا». هذه الكلمة مناسبة للغاية، فتعقبها أمر شديد الصعوبة ولكن حفظها لن يكون مشكلة على الإطلاق.

لا تترك بابا خلفيا مفتوحا.. بريدك الالكتروني

أغلب الناس يتفننون في كلمات السر لحساباتهم المصرفية وبطاقات الائتمان وغيرها من المواضيع الحساسة. ولكنهم يتناسون تماما البريد الالكتروني، الأمر شديد الخطورة والحساسية.

فأنت تستطيع تغيير كلمتك السرية لأي شيء إذا نسيتها من خلال البريد الالكتروني، وكذلك أي مخترق أيضا.
كما ستطبق النصائح الماضية على حساباتك المصرفية، طبقها على بريدك الإلكتروني، وإذا استطعت أن تطبق مستوى آخر من الحماية، دع بريدك الالكتروني يرسل لك كلمة مشفرة في كل مرة تحاول الدخول من جهاز غريب، هذا سيمنع أي شخص من اختراق بريدك إلا إذا حصل على جهازك الشخصي أو هاتفك النقال وبصمة إصبعك.

لا تكن كسولًا.. التغيير مفيد للغاية

طبعا لسنا في حاجة أن نخبرك أن كلمة سر وحيدة لكل حساباتك ليست الخيار الأذكى على الإطلاق، فأنت ببساطة تعطي المخترق قوة مطلقة على كل شيء إذا نجح في اختراق واحد فقط من حساباتك. ينصح الخبراء أن تغير كلمة مرورك مرة على الأقل كل 90 يومًا.

هناك إحصائية أخيرة أجراها لاست باس، الموقع المتخصص في إدارة كلمات المرور ، كشفت أن 66% من مستخدمي الانترنت يستخدمون نفس كلمة السر لجميع حساباتهم، رغم أن 55% منهم يدركون خطورة هذا الأمر.

لا تتكاسل، غير كلمة مرورك كل ثلاثة أشهر، ولا تستخدم كلمات مرور كنت قد استخدمتها قبلًا.

المصدر | ماشابل

  كلمات مفتاحية

كلمة السر اختراق إلكتروني حسابات إلكترونية