تركيا تدعو لإعلان 2017 عاماً للتجارة الحرة مع أفريقيا ‪والتبادل التجاري يرتفع لـ18 مليار دولار

الخميس 3 نوفمبر 2016 08:11 ص

دعت تركيا إلى إعلان 2017 عاماً للتجارة الحرة مع أفريقيا، فيما قالت إن حجم تبادلها التجاري مع القارة السمراء وصل إلى 18 مليار دولار سنويا.

جاء ذلك خلال منتدى الاقتصاد والأعمال التركي- الأفريقي، الذي انطلقت أعماله، الأربعاء، في مدينة إسطنبول التركية، وتختتم اليوم الخميس.

وخلال المنتدى، دعا وزير الاقتصاد التركي، «نهاد زيبكجي»، إلى إعلان عام 2017 سنة التجارة الحرة بين تركيا وأفريقيا، وضرورة الاستنفار الفوري لتحقيق ذلك.

وقال «زيبكجي»، خلال افتتاح المنتدى، إن تركيا لها سفارات في 39 دولة أفريقية، وتعتبر بذلك ثاني دولة في العالم لها أكبر عدد من السفارات في القارة.

وأضاف أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» أعرب عن انزعاجه لكون تركيا هي الثانية بعدد السفارات في أفريقيا، وأصدر تعليماته إليه قبيل انعقاد المنتدى بضرورة أن تفتح تركيا سفارات وملحقيات تجارية في جميع الدول الأفريقية في أقرب وقت.

«زيبكجي» كشف عن اعتزام بلاده إنشاء «منطقة تركية للتجارة الحرة» في جيبوتي في أقرب وقت ممكن.

وبيّن الوزير التركي أنهم يهدفون من خلال تأسيس المنطقة الحرة بالتعاون مع جيبوتي، إلى زيادة الإنتاح بشكل مشترك مع أفريقيا، وخلق فرص عمل جديدة، وزيادة الرفاهية في المنطقة.

ولفت إلى أن الرئيس «أردوغان» أصدر أوامره بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع جميع الدول الأفريقية، مبيناً أن ذلك ليس فقط لبيع المنتجات التركية إلى أفريقيا فحسب بل لشراء المنتجات أيضًا من دول القارة بشكل حر.

18 مليار دولار.. التبادل التجاري التركي الأفريقي

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والقارة الأفريقية، بلغ 18 مليار دولار.

وأضاف في كلمة خلال مأدبة عمل على هامش المنتدى، الأربعاء: «قبل 10 سنوات فقط كان حجم التبادل التجاري بين تركيا وأفريقيا يتراوح ما بين 6 و7 مليارات دولار، إلا أنه وصل اليوم إلى 18 مليار».

ووصف «يلدريم» مستقبل أفريقيا بـ«الواعد»، واستطرد معللًا ذلك بقوله: «لأنها تمتلك 2.2 تريليون دولار سنويا كإنتاج محلي، وعدد سكانها يصل إلى مليار و100 مليون نسمة».

ولفت إلى أن «العلاقات التركية الإفريقية تطورت في مجالات مختلفة، وعلى رأسها النقل والمواصلات».

وفي ذات السياق ذكر أن «الخطوط الجوية التركية تنظم أكثر من 50 رحلة (وجهة) من تركيا إلى 31 بلدا أفريقياً، في حين كانت في السابق مقتصرة على 4 وجهات فقط».

وأكد «يلدريم» أن «تطور قطاع النقل بين تركيا وإفريقيا أثّر بشكل إيجابي على العلاقات التجارية ونموها بين الجانبين».

ولفت أن «استثمارات المقاولين الأتراك في أفريقيا تجاوزت 60 مليار دولار».

وأفاد رئيس الوزراء بأن بلاده «قدمت هذا العام منحا دراسية لألف و239 طالبا من القارة السمراء».

وختم كلمته معربًا عن أمله في أن يصبح الطلاب الأفارقة الدارسين في تركيا «جسر صداقة في العلاقات التركية الأفريقية».

الرئيس التشادي يدعو الأتراك للاستثمار في تركيا

في سياق متصل، قال الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي الرئيس التشادي، «إدريس ديبي»، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وأفريقيا تضاعف 3 مرات خلال السنوات العشر الأخيرة.

وفي كلمة لها خلال افتتاح أعمال المنتدى، الأربعاء، أشاد «ديبي» بمتانة الاقتصاد التركي وقوته، مناشدا رجال الأعمال وممثلي الشركات التركية لزيادة الاستثمار في أفريقيا.

ولفت إلى ضرورة تناول مواضيع الأمن والاستقرار في القارة الأفريقية، وأضاف: «هذه المواضيع ستشكل أسس تنميتنا الاقتصادية؛ فالإرهاب وملفات التجارة الدولية للمخدرات والأسلحة تشكل مسائل كبيرة لقارتنا».

وقدم «ديبي» شكره لتركيا على الدعم الذي قدمته من أجل استقرار القارة الأفريقية وأمن الاتحاد الأفريقي.

  كلمات مفتاحية

تركيا أفريقيا تجارة حرة نهاد زيبكجي إدريس ديبي بن علي يلدريم

الأحد المقبل.. «أردوغان» يبدأ جولة أفريقية «اقتصادية» تشمل 3 دول