«أردوغان»: أحب «جلال الدين الرومي» ..بوصلته طورت حركتنا السياسية

الجمعة 4 نوفمبر 2016 06:11 ص

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إنه تأثر بالعديد من الأدباء والشعراء والعلماء، وأحب من بينهم الشاعر «جلال الدين الرومي» (1207 - 1273)، مع أنه دخل السجن في فترة سابقة بسبب الشعر.

جاء ذلك خلال مقابلة مع قناة «الجزيرة» القطرية ضمن أولى حلقات برنامج «المقابلة»، الذي يروي سيرة وحياة ومحطات قادة السياسة ونجوم الفكر والثقافة والفن، ويقدمه الإعلامي السعودي، «علي الظفيري».

وفي رده على سؤال بشأن استشهاده بأبيات الشاعر «جلال الدين الرومي» وقدرته على إلقاء خطابات قوية ومؤثرة أمام الجماهير بالساعات، وكيف حصل على هذه الملكات الأدبية، قال الرئيس «أردوغان»، خلال المقابلة التي تم بثها مساء الخميس: «علاقتي مع الأدب بدأت منذ سنوات ثانوية الأئمة والخطباء (...)، ولي علاقة كبيرة مع الأدباء، وعلى رأسهم جلال الدين الرومي، وكذلك محمد عاكف، ونجيب فاضل».

وعن تذكره لصور جمالية أو أبيات من أشعار «جلال الدين الرومي»، قال الرئيس التركي: «هناك صورة فنية لجلال الدين الرومي عن البوصلة، هي كما أن أحد أطراف البوصلة يظل ثابتا بينما الطرف الآخر يطوف كل أرجاء الأرض؛ فعالم أفئدتنا هو كالبوصلة تماما، ولقد طورنا حركتنا السياسية بمفهوم أن إحدى قدمينا ثابتة فيما القدم الأخرى تطوف وتعانق كل أنحاء العالم».

الرئيس التركي استطرد متحدثاً عن نظرته للحياة، قائلا: «أنظر للحياة كالنحلة التي تنتج العسل؛ تقوم بجمع الأشياء المفيدة من الأزهار، ثم تنتج العسل المفيد، أما أن أكون دبورا فحاشا».

وتحدث «أردوغان» عن الفترة التي تعرض فيها للسجن في تسعينات القرن العشرين؛ حينما كان رئيسا لبلدية إسطنبول؛ بسبب أبيات ألقاها من الشعر.

وقال في هذا الصدد: «الإدارات في تلك الفترة لم تكن تحتمل حرية الرأي والتفكير».

وبين أن الأبيات الذي دخل من أجلها السجن قال في مقدمتها «مآذننا حرابنا، وقبابنا خوذاتنا، والمساجد معسكراتنا، والمؤمنون جنودنا».

  كلمات مفتاحية

أردوغان جلال الدين الرومي الجزيرة على الظفيري

غدا الأربعاء.. إحياء ذكرى وفاة «جلال الدين الرومي»