جدة.. رصد عيادات شعبية تجرى فيها عمليات ختان للإناث بأدوات بدائية

السبت 5 نوفمبر 2016 08:11 ص

رصدت جولة ميدانية في محافظة جدة بالسعودية، انتشار عيادات تحت السلم وأسرَة غير مجهزة خلف ستائر سوداء بشكل كبير، وذلك بعيداً عن أعين الجهات الرقابية، لإجراء عمليات ختان الإناث.

وتستخدم في تلك العيادات أدوات بدائية وعلى أيدي مسنات غير مؤهلات ومعالجات شعبيات، وفقا لصحيفة «المدينة».

وكشفت الجولة عن آلية العمل في تلك العيادات الشعبية المختبئة عن أعين الرقابة، حيث تستقبل موظفة الاستقبال الزبونة، وتدون معلومات عن الطفلة التي ستخضع للعملية، ثم تطلب منها دفع مبلغ 350 ريالا للذكر و(350 – 500) ريال للأنثي حسب تشخيص الطبيب، ثم تجري العملية باستخدام أدوات بدائية ممثلة في مقص وشفرة حلاقة وغير ذلك.

وقالت إحدى السيدات إن غالبية المعالجات اللاتي يجرين عملية الختان من الطاعنات في السن غير المؤهلات، مطالبة بالسماح بختان الإناث في العيادات لإنهاء معاناتهن مع عدم توفر المتخصصات بالختان.

وأضافت إحدى المعالجات وتدعى «أم سعيد»، أنها تعلمت إجراء عمليات الختان من والدتها، موضحة أنها مهنة مربحة للغاية وتمارسها طلبا للرزق.

من جانبه، أكد ستاذ الثقافة الإسلامية الدكتور «عبدالله الجفن» أن ختان الإناث عادة عند العرب وليست سنة أقرّها الرسول -صلى الله عليه وسلّم-، وجميع الأحاديث النبوية الوارده في هذا الخصوص إنما هي إقرار بعادة لدى العرب وليست تأييداً لها.

ووافقته الرأي الدكتورة «سهيلة زين العابدين»، الكاتبة والباحثة الفقهية حيث ذكرت بأنه «لا يوجد هناك أي نص صحيح ورد عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - يفيد بوجوب ختان الأنثى أو استحبابه».

وأكدت أن تمسك بعض المسلمين في عصر التفتح الحالي بختان الإناث يعتبر جاهلية وفعلة غير مبررة.

وأوضحت الدكتورة «سامية العمودي» استشارية وأستاذ أمراض النساء والتوليد وناشطة في التمكين الصحي والحقوق الصحية بجامعة الملك عبدالعزيز، أن وزارة الصحة لو توضح مشروعية هذا العمل في العيادات من عدمه خاصة وأنه لا توجد أنظمة صريحة تمنع ختان الفتيات في المملكة.

ويشكل إجراء الختان للبنات بالصورة التي تحدث في بعض المناطق العربية خطرا على الحياة، حيث قد تؤدي ممارسته إلى حدوث نزف شديد أو التهابات ومضاعفات في الجهاز التناسلي وفي الجهاز البولي، ناهيك عن التأثير النفسي عندما يتم إجراؤه في مرحلة الطفولة، كما يؤدي إلى مضاعفات على المدى البعيد وفشل في الوظيفة الجنسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جدة ختان الإناث أدوات بدائية معالجات شعبيات