حقوقي: «كولن» تسحب نصف مليار دولار من الاقتصاد الأمريكي العام الحالي

السبت 5 نوفمبر 2016 09:11 ص

ذكر الحقوقي الأمريكي «روبيرت أمستردام»، أن منظمة «فتح الله كولن التي تتهمها أنقرة بتنفيذ محاولة انقلاب في تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، سحبت منذ بداية العام الحالي نصف مليار دولار من الاقتصاد الأمريكي.

وأوضح «أمستردام» الذي يدير شركة (أمستردام آند براتنيرس) الحقوقية، في ندوة بجامعة ولاية ميشغان، أن 60 ألف طالب، درسوا العام الحالي، في أكثر من 140 مدرسة تابعة للمنظمة، في 26 ولاية، تم خلالها سحب نصف مليار دولار من الاقتصاد الأمريكي.

وأوضح أن المدرسين الذين يتم جلبهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتدريس في مدارس المنظمة، يدفعون قسمًا من مرتبهم الشهري لـ«فتح الله كولن».

ودعا «أمستردام»، إلى التعمق عند البحث عن العمل الذي تقوم به منظمة «كولن»، من أجل فهمها بشكل صحيح.

وأشار الحقوقي الأمريكي في الندوة، إلى أن لمنظمة «كولن» 2000 مدرسة في 140 دولة، ما هي إلا غطاء لأنشطة سياسة تتم بالخفاء.

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، قررت وزارة التعليم الأمريكية تقديم دعم مادي، بقيمة 26.7 مليون دولار، على مدى 5 أعوام، لسلسلة مدارس هارموني - Harmony المتعاقدة، ذات الصلة بمنظمة فتح الله كولن» المسؤولة عن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة التعليم الأمريكية، فإنها (الوزارة) قررت منح مدارس هارموني التي تتخذ من ولاية تكساس مقرا لها، دعما بقيمة 26.7 مليون دولار على مدى 5 أعوام، منها 5.9 مليون دولار سيتم تقديمها للعام الأول.

كما جاءت مدارس هارموني ضمن 13 مدرسة مختلفة في عموم البلاد، ضمن إطار برنامج الوزارة لتشجيع المعلمين لعام 2016.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «كولن» وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل مثوله أمام العدالة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا كولن انقلاب