انتقاد لعدم إنجاز ملف «التأمين الصحي» بالسعودية على مدار 12 عاما

السبت 5 نوفمبر 2016 04:11 ص

انتقد عضو بمجلس الشورى السعودي، عدم إنجاز وزارة الصحة لملف «التأمين الصحي»، رغم مرور 12 عاما.

جاء ذلك، على خلفية رفض اللجنة الصحية في مجلس الشورى توصية الإسراع في تطبيق التأمين الصحي على المواطنين.

وهاجم الدكتور «فهد بن جمعة»، عضو المجلس، تأخر وزارة الصحة في وضع الاستراتيجية المتعلقة بذلك، مستغرباً مرور 12 عاماً من عمل الوزارة على هذا الملف من دون أن يبصر النور، معرباً عن مخاوفه من أن تئد اللجنة الصحية بالمجلس تطبيق التأمين الصحي للمواطنين، بحجة خصخصة الخدمات الطبية أولاً، بحسب صحيفة «الحياة».

وأكد «بن جمعة»، عزمه تقديم توصية تطالب بالإسراع بتطبيق التأمين الصحي للجميع، لمن لم تقدم له وظيفته التأمين، وذلك خلال عرض تقرير وزارة الصحة ١٤٣٥/١٤٣٦هـ، يوم الأربعاء المقبل.

وقال: «وزارة الصحة تسكت الجميع بالقول إنها تعمل على استراتيجية للتأمين، إذ بدأت في الاستراتيجية من 12 عاماً، ومازالت إلى الآن، ولم تقدم جدولاً زمنياً لتنفيذ التأمين الطبي على المواطنين»، مطالباً الوزارة بتنفيذ التأمين قبل خصخصة الخدمات الصحية. وهناك مطالبات بأن يقوم القطاع الخاص بتقديم الخدمات الطبية، كمباشرة الحوادث المرورية، كما طالب عضو في مجلس الشورى أخيراً، بإسناد جميع خدمات الهلال الأحمر السعودي للقطاع الخاص ليحصل على رسوم للخدمة.

وأشار «بن جمعة» إلى أن التأمين الصحي يحقق جملة من الفوائد، إذ سيحقق التوازن بين العرض والطلب، ويسهم التأمين الصحي لجميع المواطنين في سهولة خصخصة المستشفيات، ويكون على وزارة الصحة الإشراف فقط، كما يسهم في إنشاء مستشفيات جديدة وعدم تسرب الأطباء للمستشفيات الخاصة بسبب الحوافز، وستكون الخدمة نوعية، مطالباً بوضع جدول زمني يعجل التأمين للمواطنين.

يشار إلى أنه في أبريل/ نيسان الماضي، قال أمين عام مجلس الضمان الصحي التعاوني «محمد سليمان الحسين»، إن الحصة السوقية لنشاط التأمين الصحي في المملكة بلغت 52% من إجمالي قطاع التأمين، فيما وصل مجمل عدد المؤمن لهم 10777681 شخصا، من بينهم 3187084 سعوديا مؤمنا له.

وأضاف «الحسين» أن إجمالي أقساط التأمين بلغت 18169 مليون ريال، في الوقت الذي سجلت فيه المطالبات الصحية المدفوعة 12795 مليون ريال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التأمين الصحي السعودية مجلس الشورى انتقادات