صحف السعودية تبرز «انحسار» التضخم وغرامات «الأراضي البيضاء» ومكافآت «العمل»

الأحد 6 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بإعلان استضافة مملكة البحرين أوائل ديسمبر/ كانون الأول المقبل، القمة الخليجية السابعة والثلاثين، حيث سيجتمع قادة الخليج للمرة الثانية في المنامة بعد ستة أشهر من لقائهم التشاوري المعتاد الذي شهدته مدينة جدة في السعودية.

وأبرزت الصحف توقعات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، انحسار معدل التضخم خلال الربع الرابع من العام الجاري، عند مستويات مقاربة أو أقل من مستويات الربع الثالث 2016، البالغة 3.4%.

ونقلت الصحف، دعوة وزارة الإسكان ملاك الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، إلى المسارعة بتسجيل أراضيهم، تجنبًا لغرامات عدم التسجيل التي تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض.

وأشارت الصحف، إلى إقرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منح المبلِّغ المتعاون عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق «معاً للرصد»، مكافأة مالية تبلغ 10% من قيمة المخالفة عند استحصالها.

ونقلت الصحف، عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، تأكيده أهمية تطوير أداء القطاع غير الربحي في المملكة، لتفعيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة وتنمية مواردها، لتحويل القطاع من الرعوية إلى التنموية، في إطار تحقيق مستهدفات برنامج «التحول الوطني 2020»، و«رؤية المملكة 2030».

وأبرزت الصحف، نتائح مسح ديموغرافي أجرته هيئة الإحصاء السعودية مؤخرا، كشف أن إجمالي عدد السعوديين الذين يحملون درجة التخصص الجامعي العليا «الدكتوراه» في عام 2016، بلغ 44 ألفاً و792 متخصصاً، منهم 9 آلاف و78 امرأة، يمثلن 20.3%، في الوقت الذي بلغت نسبة «الأميين» حوالى 7.8%، بمليون و91 ألفاً و827 أمياً.

فيما لفتت الصحف، إلى توجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية، جميع أمانات المناطق، بطرح وترسية المشروعات القائمة وفق التكاليف الجديدة لها، وحسب خطة التدفقات النقدية لكل مشروع.

وأشارت الصحف إلى إصدار مدير الخطوط الجوية العربية السعودية، قرارًا يقضي بإجراء تغييرات شملت 21 من التنفيذيين والمستشارين ومديري المحطات، بناء على موافقة مجلس الإدارة.

وكشفت الصحف عن مصادر المجلس الأعلى للقضاء شدد على ضرورة تطبيق عقوبة السجن خمس سنوات للقاتل المتعمد، وثلاث سنوات للقاتل شبه المتعمد، حتى في حال سقوط القصاص بتنازل أولياء الدم وعفوهم عن القاتل.

ونقلت الصحف عن المتحدث باسم مجلس الشورى الدكتور «محمد المهنا»، قوله إن المجلس سيدرج نظام مكافحة التحرش على جدول أعمال الهيئة العامة للمجلس، لافتاً إلى أن اللجنة المختصة التي درست مقترح النظام انتهت من دراستها الجديدة الخاصة به، وقدمت تقريرها بشأنه.

فيما نقلت الصحف عن الرئيس التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة «مها المنيف»، أن ٢٥٪‏ من المراهقين يتعرضون للتنمر وفق دراسات مسحية أعدها مركز الملك عبدالله للأبحاث حول قياس صحة المراهقين في المملكة.

كما كشفت الصحف أن الهيئة العامة للترفيه فتحت تحقيقا، بشأن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي أخيرا، حول شعارها الرسمي الذي تلاحقه تهمة «السرقة»، كونه نسخة طبق الأصل لشعار «اكسبو كوريا 2012».

قمة المنامة

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى استضافة مملكة البحرين أوائل ديسمبر/ كانون الأول المقبل، القمة الخليجية السابعة والثلاثين، حيث سيجتمع قادة الخليج للمرة الثانية في المنامة بعد ستة أشهر من لقائهم التشاوري المعتاد الذي شهدته مدينة جدة في السعودية.

وستناقش قمة المنامة المقبلة عددا من الملفات الرئيسية التي تأتي على وقع تحولات متعددة في المنطقة والعالم، حيث كشفت مصادر أن الملفات الرئيسية الذي سيناقشها قادة دول المجلس في اجتماعهم المقبل، تتضمن المواضيع الاقتصادية والسياسية والأوضاع الأمنية في المنطقة، وكذلك ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، بعد أن يعقد وزراء خارجية دول المجلس الست منتصف الشهر الحالي اجتماعهم في المنامة، لتحديد أبرز الملفات التي ستعرض على قادة دول المجلس في قمة البحرين.

وعلى صعيد القضايا العربية، ستبحث القمة في اجتماعاتها التي تستمر على مدى يومين، إشاعة مزيد من مناخ البحث عن تسويات سلمية لأزمات المنطقة، لا سيما الأزمة اليمنية والأزمة السورية، في وقت يؤكد فيه قادة الخليج عبر قممهم السابقة على تأييدهم للحلّ السلمي في سوريا واليمن، مشددين في الوقت ذاته على وجوب التزام الأطر القانونية ومقتضيات الشرعية الدولية في تحقيق ذلك.

ودوما ما تشرع قمم الخليج أبوابها لتحقيق السلام في أزمات المنطقة ومنها على وجه التحديد، سوريا واليمن، بدعمها الواضح للحل السياسي في سوريا وفق مبادرة جنيف 1.

انحسار التضخم

أما صحيفة «الاقتصادية»، فنقلت توقعات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، انحسار معدل التضخم خلال الربع الرابع من العام الجاري، عند مستويات مقاربة أو أقل من مستويات الربع الثالث 2016، البالغة 3.4%.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في الصحيفة، فقد بلغ معدل التضخم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 3.9%، حيث بلغ 4.3% في الربع الأول 2016، و4.1% في الربع الثاني، و3.4% في الربع الثالث.

ومعدلات التضخم المسجلة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، هي الأعلى منذ عام 2009، حينما سجل التضخم 4.1%، إلا أنها قريبة من مستويات التضخم في عام 2010، البالغة 3.8%.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، بلغ الرقم القياسي لتكاليف المعيشة 137.1 نقطة في الربع الأول من العام الجاري، و137.7 نقطة في الربع الثاني، و138 نقطة في الربع الثالث.

وتوضح البيانات الفعلية للربع الثالث، أن هناك اتجاها تنازليا لمعدل التضخم، ما يؤكد انحسار الضغوط التضخمية الناشئة عن إصلاح أسعار الطاقة الذي أعلنت عن الحكومة اعتبارا من مطلع العام الجاري.

وتتضافر ثلاثة عوامل لانحسار الضغوط التضخمية في الربع الرابع 2016، وهي: ترشيد الإنفاق الحكومي، وانخفاض أسعار المواد الغذائية عالميا، وانخفاض تكلفة الواردات، بحسب «ساما».

الأراضي البيضاء

بينما نقلت صحيفة «الجزيرة»، دعوة وزارة الإسكان ملاك الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، التي تقع ضمن النطاق المحدد من الوزارة، ومساحتها 10.000 متر وأكثر، ولم يتم تطويرها، إلى المسارعة بتسجيل أراضيهم، خلال فترة التسجيل الحالية التي تنتهي بتاريخ 13 ربيع الأول المقبل، وذلك تجنبًا لغرامات عدم التسجيل التي سيبدأ تطبيقها بعد انتهاء الفترة المحددة مسبقًا.

وأفاد المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس «محمد بن أحمد المديهيم»، أن تسجيل الأراضي قبل انتهاء المهلة يتيح للملاك إمكانية استكمال بعض المتطلبات، مثل الرفع المساحي وغيرها من المتطلبات الأخرى، مشيرًا إلى أنه في حال التأخر عن استكمال متطلبات التسجيل فإن الطلب يعتبر غير مكتمل؛ ما يعرّض المالك لغرامة عدم التسجيل.

ولفت إلى أن الموقع حظي بأعداد متزايدة من المسجلين على مستوى مختلف المناطق.

وقال في بيان له: «عملت وزارة الإسكان من خلال قنوات التواصل المختلفة على التعريف ببرنامج رسوم الأراضي ومراحله وآلية تطبيقه وطريقة التسجيل في الموقع الإلكتروني، كما استمرت في إيضاح الفترة المتبقية لتسجيل الأراضي الخاضعة للنظام، وحاليًا توشك فترة التسجيل المحددة بستة أشهر على الانتهاء، على أن تنطلق بعدها مرحلة فرز وتقييم الأراضي المسجلة، ثم الفوترة وتحصيل الرسوم».

وأضاف: «عدم التسجيل خلال الفترة المحددة يعتبر مخالفة لأحكام النظام الصادر عن مجلس الوزراء؛ الأمر الذي يعرّض صاحب الأرض لغرامة، قد تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض».

مخالفات العمل

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى إقرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منح المبلِّغ المتعاون عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق «معاً للرصد»، مكافأة مالية تبلغ 10% من قيمة المخالفة عند استحصالها.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، إن هذه المكافأة تأتي وفقاً لمواد نظام العمل الذي أعطى الوزير الحق في منح المبلِّغ «المتعاون» نسبة من المكافأة، تقديراً له لمساهمته في رصد المخالفة، ومساعدة موظفي التفتيش في رصد المخالفات.

وأكد أن الوزارة تهدف من إطلاق تطبيق «معاً للرصد» إلى توسيع دائرة الخدمات الإلكترونية والذكية المعتمدة على الشفافية والمحاسبة الفورية بمشاركة المجتمع، ونشر ثقافة التفتيش المجتمعي، بحيث يكون المجتمع شريكاً فاعلاً في اكتشاف مكامن الخلل في سوق العمل والإبلاغ عنها، حيث يُعد استخدام التطبيق متاحاً للمواطنين والمقيمين في كافة مناطق المملكة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن تطبيق «معاً للرصد» سيتيح الإبلاغ عن ست مخالفات بسوق العمل مبدئياً على أن تتم زيادتها وفق مراحل لاحقة، حيث إن المخالفات التي يمكن الإبلاغ عنها حالياً هي: مخالفة بيع تأشيرات العمل أو التوسط في بيعها، ومخالفة العمل تحت أشعة الشمس المكشوفة في أوقات وفترات الحظر أو الظروف المناخية السيئة دون أخذ الاحتياطات اللازمة في الأوقات المحددة، وقيام صاحب العمل بتسجيل شخص سعودي ضمن عمال منشأته دون علمه أو موافقته، وتوظيف عمالة غير سعودية في المهن المقصورة على السعوديين، وتشغيل العاملين من الذكور في الوظائف المقصورة على العاملات السعوديات، والقيام بالتوسط في استقدام عامل أو أكثر بدون ترخيص من الوزارة.

العمل غير الربحي

فيما نقلت صحيفة «اليوم»، عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، تأكيده أهمية تطوير أداء القطاع غير الربحي في المملكة، لتفعيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة وتنمية مواردها، لتحويل القطاع من الرعوية إلى التنموية، في إطار تحقيق مستهدفات برنامج «التحول الوطني 2020»، و«رؤية المملكة 2030»، مبرزا أهمية استفادة منشآت القطاع من التجارب الناجحة محلياً وإقليمياً ودولياً.

وقال الدكتور «الحقباني» في كلمته خلال ورشة العمل التي عقدتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع «مسك الخيرية»، ومؤسسة «بيل وميليندا غيتس» بالرياض، لمناقشة واقع ومستقبل القطاع غير الربحي: «إن المواطن يدرك أهمية العمل الوقفي كأحد الروافد الرئيسية في القطاع غير الربحي، وأنه في الوقت ذاته يتطلع إلى موثوقية أعلى واعتمادية أكثر رسوخاً لأداء مستدام ومنتج للمنشآت الوقفية، وأن ذلك يسهم في تعزيز دور القطاع غير الربحي، ليكون مرتكزاً فاعلاً في التنمية الاقتصادية الوطنية الشاملة».

التعليم في المملكة

وأبرزت صحيفة «الحياة»، نتائح مسح ديموغرافي أجرته هيئة الإحصاء السعودية مؤخرا، كشف أن إجمالي عدد السعوديين الذين يحملون درجة التخصص الجامعي العليا «الدكتوراه» في عام 2016، بلغ 44 ألفاً و792 متخصصاً، منهم 9 آلاف و78 امرأة، يمثلن 20.3%.

وأجري المسح عن الحال التعليمية في البلاد، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهو الأحدث، على 13 مليوناً و974 ألفاً و587 سعودياً ممن بلغوا سن 15 عاماً فما فوق (ذكوراً وإناثاً)، وصنفت الحال التعليمية تصاعدياً من درجة «أمي» إلى حاصل على «الدكتوراه»، مروراً بمن أتموا مراحل التعليم المدرسي (الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية أو ما يعادلها)، ثم الدبلوم دون الجامعي، فالجامعي والدبلوم العالي وحاملي درجة «الماجستير».

وبلغت نسبة «الأميين» حوالى 7.8%، بمليون و91 ألفاً و827 أمياً، في مقابل حوالى 92.2% متعلمين، بـ12 مليوناً و882 ألفاً و760 متعلماً في مختلف الدرجات التعليمية، منهم 785 ألفاً و909 يستطيعون القراءة والكتابة فقط.

ووفقاً للمسح؛ بلغ عدد الحاصلين على شهادة «الماجستير» 152 ألفاً و472 متعلماً، منهم 44 ألفاً و587 امرأة، وحصل 35 ألفاً و749 متعلماً على درجة «الدبلوم العالي»، منهم 11 ألفاً و13 امرأة، فيما بلغ عدد حاملي الشهادة الجامعية مليونين و812 ألفاً و911 جامعياً، منهم مليون و366 ألفاً و909 جامعيات، ومُنحت درجة الدبلوم دون الجامعي إلى 725 ألفاً و333 متعلماً، منهم 218 ألفاً 2862 متعلمة.

وعلى صعيد التعليم المدرسي، أتم المرحلة الابتدائية من المشمولين في المسح مليون و434 ألفاً و571 سعودياً، والمتوسطة مليونين و307 آلاف و89، ووصل إلى الثانوية أو ما يعادلها 4 ملايين و583 ألفاً و934 مواطناً.

تكاليف المشروعات الجديدة

فيما لفتت صحيفة «المدينة»، إلى توجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية، جميع أمانات المناطق، بطرح وترسية المشروعات القائمة وفق التكاليف الجديدة لها، وحسب خطة التدفقات النقدية لكل مشروع.

وشددت الوزارة على ضرورة تعبئة النموذج الخاص بطلب توقيع عقد جديد، والذي يمكن تحميله من موقع الوزارة وإرساله إلى الإدارة العامة للميزانية.

حيث استأنفت الوزارة طرح وترسية المشروعات التي تنفذ على الباب الرابع، وفق التكاليف الجديدة، على أن تقوم الأمانات والبلديات بتعبئة النموذج الخاص بطلب توقيع عقد جديد وإرساله إلى الإدارة العامة للميزانية، بوكالة الوزارة للتخطيط والبرامج، وألا يتم تسليم الموقع للمقاول وبدء العمل بالمشروع إلا بعد توقيع العقد.

وأوضحت الوزارة أن بعض العقود الجاري تنفيذها لا تتوافق مع أهدافها المنبثقة من برنامج «التحول الوطني 2020»، و«رؤية المملكة 2030».

مضيفة: «إن على الأمانات والبلديات إعادة تقييم عقودها القائمة عبر تخفيض نطاق العمل أو فسخ العقود بالتراضي وفق الأنظمة واللوائح ليتم توفير تكاليف إضافية تمكن الأمانات والبلديات من توقيع عقود جديدة ذات أولوية وتحقق أهداف الوزارة، وأما بخصوص المشروعات المتعثرة والتي تتواءم مع الأهداف فمن الضروري استكمال العمل بها، ويسمح للأمانات والبلديات سحب المشروعات المتعثرة وإعادة طرحها على حساب المقاول وفق الأنظمة واللوائح المتبعة».

تغييرات

وأشارت الصحيفة إلى إصدار مدير الخطوط الجوية العربية السعودية، قرارًا يقضي بإجراء تغييرات شملت 21 من التنفيذيين والمستشارين ومديري المحطات، بناء على موافقة مجلس الإدارة.

كما تضمَّن القرار إلغاء 5 وظائف هي مدير عام إقليم الخليج والشرق الأوسط، ومدير عام إقليم أوروبا، ومدير عام إقليم أمريكا، ومدير عام إقليم آسيا، ومدير عام إقليم أفريقيا.

على أن يرتبط مديرو «السعودية» خارج المملكة تنظيميًا بمساعد الرئيس للمبيعات الدولية لحين إعادة الهيكلة.

السجن للقاتل المعفو عنه

أما صحيفة «عكاظ»، فكشفت عن مصادر المجلس الأعلى للقضاء شدد على ضرورة تطبيق عقوبة السجن خمس سنوات للقاتل المتعمد، وثلاث سنوات للقاتل شبه المتعمد، حتى في حال سقوط القصاص بتنازل أولياء الدم وعفوهم عن القاتل.

ومنح المجلس القاضي تقدير قرار الزيادة على الحكم إن رأى مسوغات للتشديد.

وكشفت مصادر أن القضاة سابقا جعلوا معاقبة القاتل شبه المتعمد لولي الأمر في حال تنازل أولياء الدم، وكان لبعض القضاة وجهات نظر مغايرة بالنص على عقوبة الجاني، وتبعا لذلك شدد مجلس القضاء على ضرورة تطبيق التوجيهات العليا.

وبحسب المصادر إذا تنازل أولياء الدم عن القصاص فإنه لا يسقط الحق العام ويجب تطبيق العقاب بحق القاتل سواء كان القتل عمدا أو شبه عمد.

نظام التحرش

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم مجلس الشورى الدكتور «محمد المهنا»، قوله إن المجلس سيدرج نظام مكافحة التحرش على جدول أعمال الهيئة العامة للمجلس، لافتاً إلى أن اللجنة المختصة التي درست مقترح النظام انتهت من دراستها الجديدة الخاصة به، وقدمت تقريرها بشأنه، ومن ثم في حال الموافقة عليه من قبل الهيئة العامة يحال إلى الأمانة العامة لإدراجه على جدول أعمال مجلس الشورى، وهو التنظيم الذي يُعمل به بحق الموضوعات التي تحال للمجلس وتطرح تحت قبته.

وأضاف «المهنا» أن اللجنة المختصة بدراسة موضوع مكافحة التحرش أعدته قبل فترة، حيث أن مجلس الشورى أولى مقترح نظام مكافحة التحرش اهتمامه، لأنه من أولى اختصاصاته سن الأنظمة التي تنظم شؤون أفراد المجتمع وتلبي حاجة أفراده.

وتنص المادة (13) من النظام المقترح على «سجن المتحرش المستحق للعقوبة، دون الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعا أو نظاما، مدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين».

التنمر

فيما كشفت الرئيس التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة «مها المنيف»، للصحيفة أن ٢٥٪‏ من المراهقين يتعرضون للتنمر وفق دراسات مسحية أعدها مركز الملك عبدالله للأبحاث حول قياس صحة المراهقين في المملكة.

وعكست دراسة «مدى انتشار العنف وسوء معاملة الأطفال في المدارس والتي نفذها برنامج الأمان الأسري الوطني بأن ٤٧٪‏ من الأطفال يتعرضون للتنمر، ما يعني أن طفلا أو اثنين من كل أربعة أطفال يتعرضون للتنمر أو العنف من أقرانهم، ما يرجح أن هؤلاء الأطفال عرضة للإصابة بمشكلات عاطفية وسلوكية على المدى البعيد.

وأشارت «المنيف» إلى أن التنمر الجسدي أكثر عند الذكور من الإناث، بينما نجد أن التنمر اللفظي والنفسي أو التنمر الإلكتروني منتشر لدى الفتيات أكثر من الذكور.

وأظهرت الدراسات أن نسب التنمر الجسدي انخفضت عنها في السابق لوجود سياسات حماية وآليات المعالجة بالمدارس.

شعار هيئة الترفيه

كما كشفت الصحيفة أن الهيئة العامة للترفيه فتحت تحقيقا، بشأن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي أخيرا، حول شعارها الرسمي الذي تلاحقه تهمة «السرقة»، كونه نسخة طبق الأصل لشعار «اكسبو كوريا 2012».

وتفاعل مغردون مع الشعارين خلال اليومين الماضيين، إذ الفرق بينهما يكمن بوجود «السيفين والنخلة» في شعار هيئة الترفيه فقط، وسط رسمة شعلة الألعاب النارية الخاصة بـ«اكسبو كوريا».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة خليجية الأراضي البيضاء مخالفات العمل السعودية التعليم الأمية صحف التضخم هيئة الترفيه التحرش