الكويت تجدد دعمها للسعودية على خلفية محاولة استهداف «الحوثيين» لمكة

الأحد 6 نوفمبر 2016 06:11 ص

جددت الكويت أمس السبت، دعمها للمملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للمحافظة على أمنها واستقرارها وأمن قبلة المسلمين مكة المكرمة، مشددة على أن أمن وحماية المقدسات الإسلامية واجب ديني وأخلاقي على كل الدول الإسلامية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض «ناصر عبدالله الهين» خلال افتتاح اجتماع اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التعاون الإسلامي» الطارئ مفتوح العضوية على مستوى وزراء الخارجية لبحث التطور الخطر المتمثل بإطلاق ميليشيا «الحوثي-صالح» صاروخا باليستيا استهدف مكة المكرمة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجدد «الهين» إدانة الكويت واستنكارها الشديدين لهذه «المحاولة الآثمة» لاستهداف أشرف بقاع الأرض، واصفا هذا الاستهداف بأنه تطور غير مسبوق يعبر عن تحد لإرادة المجتمع الدولي ومساعيه لتطبيق الهدنة للوصول إلى حل سياسي ينأى باليمن والمنطقة عن استمرار الصراع وتداعياته الكارثية.

وقال «الهين»: «آن الأوان لترك مبدأ استخدام السلاح والعنف واتخاذ خريطة طريق لتغليب العقل والحوار في إطار الحل السياسي والنظر إلى مصلحة اليمن واستقرار المنطقة ودعم الشرعية الدولية المتمثلة بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني للعودة إلى المسار السياسي واستبعاد الخيارات الأخرى غير المجدية».

واعتبر استهداف الأراضي المقدسة واعتداء ميليشيا «الحوثي صالح» على الأراضي السعودية تحديا تجاوزت حدوده المنطقة العربية والعالم الإسلامي وهو ما يتطلب من الدول الأعضاء والعالم الإسلامي الوقوف وقفة موحدة لمواجهة أي مساس بالأماكن المقدسة.

وأكد «الهين» أن هذا الحدث يشكل فرصة للدول الأعضاء في المنظمة لتجديد دعم «التحالف العربي»، وكذلك دعم الشرعية اليمنية وقرارات «مجلس الأمن» ذات الصلة، واستئناف محادثات السلام بين الأطراف اليمنية، إضافة إلى دعم نتائج الاجتماع والبيان الختامي الصادر منه.

وكانت «منظمة التعاون الإسلامي» قد أدانت استهداف «الحوثيين» مكة المكرمة بصاروخ باليستي، مؤكدة تضامنها مع المملكة العربية السعودية، واعتبرت أن من يدعم «الحوثيين» يعد داعما أساسيا للإرهاب، وفق بيان لها.

وكان «التحالف العربي» قد اتهم أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، «الحوثيين» بإطلاق صاروخ باليستي على منطقة مكة المكرمة، لكن «الحوثيين» نفوا ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت مكة المكرمة منظمة التعاون الإسلامي الحوثيين علي عبدالله صالح