قطر تفتح صفحة جديدة من التعاون الأمني مع العراق

الجمعة 7 نوفمبر 2014 09:11 ص

وعدت قطر بفتح صفحة جديدة مع العراق بمجالات التعاون المختلفة، خاصة الأمنية منها. وذلك خلال اجتماع عقده «عبدالله بن ناصر آل ثاني» رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري، مع وزير الداخلية العراقي «محمد سالم الغبان»، في العاصمة الدوحة، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

وثمن رئيس الوزراء القطري مشاركة الوزير العراقي في أعمال مؤتمر تحديات الأمن وحقوق الانسان في المنطقة العربية المنعقد في الدوحة، وأكد أنّ قطر «تفتح قلبها قبل أبوابها للمسؤولين العراقيين ووعد بفتح صفحة من التعاون البناء بين الجانبين في مختلف المجالات لاسيما في مجال الأمن».

 كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة للتعاون الأمني ستباشر أعمالها في القريب العاجل.

من جهته دعا وزير الداخلية العراقي المسؤولين في قطر لزيارة بغداد وفتح صفحة جديدة من العلاقات مبنية على أساس الاحترام والتعاون والعمل المشترك والمشاركة الفعالة في مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف.

كما وجه الدعوة لرئيس الوزراء القطري ‎وزير الداخلية وغيره من المسؤولين لزيارة العراق، وأكد عزم حكومة «العبادي» الحالية الانفتاح الاقليمي الواسع وتوسيع مجالات التعاون الثنائية لمصلحة أمن واستقرار المنطقة، كما نقل عنه بيان صحافي للوزارة أمس الخميس.

ويشارك وزير الداخلية العراقي في الدوحة في أعمال مؤتمر تحديات الأمن وحقوق الانسان في المنطقة العربية الذي افتتحه «علي المري»، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان القطرية، بمشاركة وفود عديدة من البلدان العربية برئاسة وزراء داخلية ومعنيين بالشؤون الأمنية والحقوقية وخبراء دوليين، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، والأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون القانونية، ورئيس البرلمان العربي، ورئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان.

وجاءت المحادثات العراقية القطرية والتأكيد على البدء بتعاون أمني مشترك، في وقت ظلت فيه العلاقات بين البلدين تشهد أزمات مستمرة بسبب اتهامات مسؤولين عراقيين ونواب وكتل سياسية لقطر بدعم الإرهاب في العراق. حيث يُشار أنه في مارس/آذار الماضي، اتهم رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي»، قطر والسعودية بدعم المقاتلين الذين يواجهون سلطاته في عدد من المحافظات العراقية، وقال إن هاتين الدولتين الخليجيتين تقدّمان الأموال لتجنيد مقاتلين في الفلوجة وفقا لزعمه.

وقال «المالكي» حينها إنه يتهم الدولتين «بتحفيز تلك المنظمات الإرهابية بدعمها سياسياً وإعلامياً، وبدعمها السخي مالياً، وبشراء الأسلحة لحساب هذه المنظمات الإرهابية، وبالحرب المعلَنة من قبلهم على النظام السياسي في العراق وإيوائهم لزعماء الإرهاب والقاعدة والطائفيين والتكفيريين.. هذا هو دعم غير محدود»، بحسب تعبيره.

كما اتهم رئيس الوزراء العراقي الدوحة بالتسبّب في الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في سوريا عن طريق جماعات مرتبطة بالقاعدة تنشط حالياً على جانبي الحدود العراقية السورية بجوار الأنبار.

المصدر | الخليج الجديد + إيلاف

  كلمات مفتاحية

العراق قطر العبادي تميم بن حمد