مقتل قائد عسكري يمني موال لـ«هادي» في انفجار لغم بمحافظة حجة

الأحد 6 نوفمبر 2016 08:11 ص

قتل قائد عسكري موال للحكومة الشرعية في اليمن الأحد في انفجار لغم زرعه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، بمحافظة حجة 123/ كم شمال غرب صنعاء.

وقالت مصادر عسكرية في الجيش الوطني لوكالة الأنباء الألمانية إن العميد «صالح الخياطي» قائد اللواء 82 قتل في انفجار لغم زرعه الحوثيون وقوات صالح في منطقة حرض بمحافظة حجة.

يأتي ذلك في الوقت الذي اندلعت فيه معارك عنيفة وقصف مدفعي متبادل بين الطرفين في جبهتي حرض وميدي الواقعتين على الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية.

وذكرت المصادر أن قوات الجيش الوطني شنت عدة هجمات على مواقع «المليشيات» في حرض وميدي لاستعادة السيطرة عليها بمساندة مقاتلات التحالف العربي.

وتشهد الحدود اليمنية السعودية في مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة اشتباكات يومية وقصف مدفعي وصاروخي متبادل، منذ أكثر من عام ونصف، وخلفت اضرارا بشرية ومادية كبيرة، كما أدت إلى نزوح معظم المدنيين إلى مناطق بعيدة عن تلك المواجهات.

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، والقوات الموالية لـ«صالح» من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية، منذ 6 أغسطس/آب الماضي، بالتزامن مع تعليق مشاورات السلام التي أقيمت في الكويت، بين الحكومة، من جهة، و«الحوثيين» وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح)، من جهة أخرى، بعد استمرارها لأكثر من ثلاثة أشهر، دون اختراق جدار الأزمة، وإيقاف النزاع المتصاعد في البلاد منذ العام الماضي، وكذلك تشكيل «الحوثي» وحزب صالح، المجلس السياسي الأعلى لإدارة شؤون البلاد.

  كلمات مفتاحية

صالح اليمن هادي مقتل قائد عسكري الحكومة الشرعية