ميليشيات «الحشد الشعبي» تنهب ممتلكات سكان ناحية الشورة جنوب الموصل

الأحد 6 نوفمبر 2016 08:11 ص

أكد مصدر أمنى في محافظة نينوى شمالي العراق، اليوم الأحد، أن قوات «الحشد الشعبي» (ميليشيات شيعية تابعة للحكومة)، قامت بنهب ممتلكات سكان ناحية الشورة جنوب مدينة الموصل، وذلك في إطار العملية العسكرية الجارية لاستعادة المدينة من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال المصدر وهو ضابط في الجيش برتبة رائد من أهالي الموصل إن عناصر «الحشد الشعبي» الذين يرتدون لباس الشرطة الاتحادية بدؤوا بنهب وسرقة ممتلكات سكان ناحية الشورة (على بعد 45 كلم جنوب الموصل)، والمستعادة مؤخرا من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر هويته أن سيارات نقل تقف عند أبواب المنازل والمحال التجارية التي تخلو من أصحابها الذين نزحوا خارج الناحية مع اشتداد القتال في الأيام الماضية، ومن ثم يقومون بنقل الأثاث والأجهزة الكهربائية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الحكومة العراقية أو هيئة «الحشد الشعبي» حول ما جاء على لسان المصدر.

غير أن اتهامات مماثلة وأخرى بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، بحق المدنيين الفارين من مناطق سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وجهت لـ«الحشد الشعبي» من قبل منظمات دولية، وسكان محليين.

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن الجيش العراقي إحكام السيطرة على ناحية الشورة، بعد طرد عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» منها.

وانطلقت معركة استعادة الموصل من «الدولة الإسلامية»، في 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة 45 ألفا من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش أو الشرطة أو قوات «الحشد الشعبي» (غالبيتها من الشيعة)، أو قوات حرس نينوى (سنية) إلى جانب دعم «التحالف الدولي».

ويحفل سجل «الحشد الشعبي» بانتهاكات ترقى إلى «تطهير عرقي» بحق السنة، في المدن العراقية التي تمت السيطرة عليها من «الدولة الإسلامية»، تنوعت بين الإخفاء القسري، وقتل مدنيين وتعذيب معتقلين، ونهب مدن وبلدات محررة قبل حرق ونسف آلاف المنازل والمحال بها، بحسب منظمات دولية ومحلية، وهو ما تنفيه الميليشيات.

ومن بين أبرز الجرائم التي ارتكبتها ميليشيات «الحشد الشعبي» في العراق خلال العام الجاري، ما حدث في محافظة الأنبار (غرب) وتحديدا في مدينة الفلوجة حيث ارتكبت الميليشيات الشيعية جرائم التعذيب والاختطاف والقتل خارج القانون للسكان السنة، كما نفذت إعدامات بحق سكان قضاء الكرمة بالمحافظة ذاتها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الشورة الحشد الشعبي الدولة الإسلامية الانتهاكات