إف.بي.آي: لم نغير نتائج التحقيق حول رسائل «كلينتون» ونوصي بعدم توجيه اتهامات لها

الأحد 6 نوفمبر 2016 07:11 ص

أبلغ «جيمس كومي» مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية (أف بي آي) الكونغرس الأمريكي بأن المراجعة التي أجراها المكتب لرسائل البريد الإلكتروني التي اكتشفت حديثا لم تغير النتيجة التي توصل إليها المكتب في يوليو/تموز الماضي بعدم توجيه اتهامات لمرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون بشأن استخدام بريد إلكتروني خاص.

وكان الخطاب الذي أرسله «كومي» للكونغرس يخطره فيه بأمر الرسائل الإلكترونية التي اكتشفت حديثا قد أحدث اضطرابا في سباق «كلينتون» على الرئاسة أمام منافسها الجمهوري «دونالد ترامب»، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وفي وقت سابق، حصل مكتب التحقيقات الفيدرالي، على مذكرة للبدء في مراجعة أعداد هائلة من الرسائل التي تم العثور عليها في جهاز محمول يعود لأحد كبار مساعدي «هيلاري كلينتون»، «هوما عابدين، وزوجها «أنتوني وينر».

وتقول صحيفة وول ستريت جورنال إن عدد الرسائل يصل لنحو 650 ألف رسالة، لكن من المستبعد أن تكون جميعها ذات صلة بالتحقيق حول كلينتون.

يأتي هذا بعد أن كشف الجمعة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «جيمس كومي» بأنه سيحقق في مزيد من الرسائل المتعلقة بكلينتون لتحديد مدى تضمنها معلومات سرية، بالإضافة الى مراجعة التحقيق الذي انتهى في يوليو/تموز الماضي.

وقال «كومي» في رسالة بعثها إلى عدد من رؤساء اللجان الجمهوريين بمجلس النواب، إن «مكتب التحقيقات على علم بوجود رسائل بريد إلكتروني يبدو أنها وثيقة الصلة بالتحقيق. وقد أعطيت موافقتي لكي يتخذ المكتب إجراءات تحقيق مناسبة للسماح للمحققين بفحص هذه الرسائل الإلكترونية وتحديد ما إذا كانت تتضمن معلومات سرية».

وكان زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، «هاري ريد»، قد أشار إلى أن «جيمس كومي» ربما انتهك القانون.

وأوضح «ريد» أن «كومي» ارتكب مخالفة، عندما كشف علانية عن خطوات جديدة بشأن البريد الإلكتروني الخاص بكلينتون، وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية.

وكشف «ريد» أنه لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي معلومات مهمة عن علاقات وثيقة بين المرشح الجمهوري ترامب ومستشاريه والحكومة الروسية.

كما اتهم زعيم الديمقراطيين مدير الإف بي آي، باتباع معايير مزدوجة وانتقائية، في نشر المعلومات.

في المقابل، صرح الرئيس «باراك أوباما» أنه لا يعتقد أن «جيمس كومي» يحاول التأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية عندما قرر أن يفحص المكتب رسائل البريد الإلكتروني التي اكتشفت حديثا في تحقيقه.

  كلمات مفتاحية

أمريكا هيلاري ترامب انتخابات الرئاسة

بضغط من ترامب.. بومبيو يتعهد بنشر رسائل بريد كلينتون