صحف السعودية تبرز حجم الاستثمار في المعلومات والفنادق وتأجيل رسوم البلديات

الاثنين 7 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، المبعوث الخاص للرئيس الصيني «منغ جيان تشو»، والوفد المرافق له، حيث تبادل معه الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأبرزت الصحف تسلم الملك «سلمان»، دعوة من الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، نقلها عنه سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة «محمد سعيد الظاهري».

وأشارت الصحف إلى كشف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية، أن تكلفة الاستثمار في تقنية المعلومات، بلغت عام 2014 أكثر من 111 مليار ريال (29.6 مليار دولار)، بما يفوق إجمالي ما تنفقه دول مجلس التعاون الخليجي الخمسة الأخرى في هذا المجال، في ظل توقعات بزيادة النمو في حجم الاستثمار التقني خلال العام المقبل.

ولفتت الصحف، إلى إرجاء وزارة الشؤون البلدية والقروية، تطبيق رسوم جمع النفايات التجارية والسكنية، وتراخيص حفر الشوارع، وخمس خدمات أخرى، إلى حين إجراء درس شاملة لها، فيما اعتمدت بقية لائحة رسوم خدمات البلدية التي تقدمها للأمانة والبلديات.

وأبرزت الصحف إعلان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن تنظيم السوق الفندقية في المملكة أسهم في دخول شركات فندقية عالمية بـ75 فندقاً جديداً، وجلب استثمارات بـ143 مليار ريال للأعوام الأربعة المقبلة، وأن متوسط معدل الإشغال للغرف في الفنادق بلغ 67%، ومكة المكرمة في المقدمة.

وأبرزت الصحف، أسف الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، لتباطؤ بيوت المال بالمحاكم العامة في تحويل أرصدتها إلى «الهيئة» وفقا للنظام الصادر بالمرسوم الملكي رغم مرور أكثر من 3 سنوات على إنشائها.

ونقلت الصحف عن مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قوله إن توطين قطاع مبيعات وكلاء ومعارض السيارات، هو الهدف الثاني للوزارة بعد قطاع الاتصالات، فيما توقع مستثمرون في القطاع أن يتجاوز عدد الوظائف المتوفرة في مجال مبيعات السيارات 100 ألف وظيفة على أقل تقدير.

وأشارت الصحف إلى إقرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج الحقباني»، تعديلا جديدًا في حجم المنشآت الصغيرة جدًا، ببرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات»، وذلك وفقًا لعدد العاملين ليصبح من عامل واحد إلى 5 عمال، ويعدل المسمى من صغيرة جدًا، إلى مسمى صغيرة فئة (أ).

ولفتت الصحف إلى انضمام 160 جهة حكومية لبوابة المشتريات الحكومية السعودية «منافسات»، فيما وصل عدد العملاء الموردين المسجلين في البوابة إلى أكثر من 14 ألف عميل.

ونقلت الصحف، أن 57% من السعوديين يرون أن القطاع الخاص يكتسب أهمية كبيرة في سوق العمل السعودية، إذ يعولون عليه في توفير الوظائف، فيما احتلت البنوك والتمويل والسياحة والضيافة قائمة القطاعات الأقل شعبية.

كما نقلت الصحف تقدير الهيئة العامة للإحصاء، نسبة السعوديات اللاتي سبق لهن الزواج «المتزوجات حاليا والمطلقات والأرامل» اللاتي تزوجن للمرة الأولى، قبل عمر 20 عاما بنحو 35%.

كما أبرزت الصحف إعلان رئيس فريق عمل توثيق تاريخ الرياضة السعودية «تركي الخليوي»، أمس، عن نتائج عمل الفريق التي أوضحت أن نادي «الهلال» هو أكثر الأندية تحقيقاً لبطولات كرة القدم للفريق الأول بواقع 54 بطولة.

الصين والإمارات

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية أمين اللجنة القانونية السياسية المركزية المبعوث الخاص للرئيس الصيني «منغ جيان تشو»، والوفد المرافق له.

تم خلال الاستقبال، تبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وفي سياق آخر، تسلم الملك «سلمان»، دعوة من الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقام بنقل الدعوة لخادم الحرمين الشريفين، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة «محمد سعيد الظاهري»، خلال استقباله له في مكتبه بقصر اليمامة أمس.

استثمارات المعلومات

وأبرزت صحيفة «الشرق الأوسط»، كشف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية، أن تكلفة الاستثمار في تقنية المعلومات، بلغت عام 2014 أكثر من 111 مليار ريال (29.6 مليار دولار)، بما يفوق إجمالي ما تنفقه دول مجلس التعاون الخليجي الخمسة الأخرى في هذا المجال، في ظل توقعات بزيادة النمو في حجم الاستثمار التقني خلال العام المقبل.

ونقلت عن «أنس الفارس» نائب الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر السعودي الدولي الرابع لتقنية المعلومات الذي انطلقت فعاليته بالرياض أمس، تحت عنوان: «تحليل البيانات الضخمة»، قوله إن تكلفة الاستثمار في تقنية المعلومات عام 2014 وفق تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الذي صدر عام 2015، بلغ ما يعادل 111 مليار ريال.

وأضاف أن تكلفة الاستثمار في تقنية المعلومات بالسعودية، يفوق إجمالي ما تنفقه دول الخليج الخمسة الأخرى مجتمعة في هذا المجال، وهذا الإنفاق في تنام مستمر، لافتًا إلى أن حجمه عام 2012 كان في حدود 94 مليار ريال (25 مليار دولار).

رسوم البلديات

ولفتت صحيفة «الحياة»، إلى إرجاء وزارة الشؤون البلدية والقروية، تطبيق رسوم جمع النفايات التجارية والسكنية، وتراخيص حفر الشوارع، وخمس خدمات أخرى، إلى حين إجراء درس شاملة لها، فيما اعتمدت بقية لائحة رسوم خدمات البلدية التي تقدمها للأمانة والبلديات.

وأوضحت الوزارة أن الرسوم البلدية الجديدة أُقرت على ضوء دراسات راعت التدرج المكاني بحسب المدن والمحافظات والمراكز، آخذة في الاعتبار الاستراتيجية العمرانية والنشاط الاقتصادي. وصُنفت أمانات وبلديات المملكة إلى خمس تصنيفات، ووفق هذا التصنيف ستطبق رسوم الخدمات البلدية طبقاً للائحة الجديدة، مع الأخذ بالاعتبار الحد الأدنى لهذه الرسوم، ولاسيما في ما يتعلق برسوم إصدار تراخيص المباني والتمديد، وكذلك تراخيص أعمال الهدم والترميم.

وفي مجال خدمات القيام بالمعاينة أو الكشفية، فحددت اللائحة رسم 20 ريالاً للزيارة بالتصنيفات كافة من التصنيف الأول وحتى التصنيف الخامس، وفي شأن إصدار الشهادات الصحية، فحددت اللائحة رسم 60 ريالاً للشهادة بكافة التصنيفات.

وأكدت الوزارة أن لائحة رسوم الخدمات البلدية سيتم بدء العمل بها اعتباراً من 10 ربيع الأول 1438هـ، إضافة إلى استحداث آليات عدة لتسهيل إجراءات تحصيلها.

الاستثمار الفندقي

وأبرزت الصحيفة إعلان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن تنظيم السوق الفندقية في المملكة أسهم في دخول شركات فندقية عالمية بـ75 فندقاً جديداً، وجلب استثمارات بـ143 مليار ريال للأعوام الأربعة المقبلة، وأن متوسط معدل الإشغال للغرف في الفنادق بلغ 67%، ومكة المكرمة في المقدمة.

ووفقا لإحصاء الهيئة، تجاوز حجم الاستثمار الفندقي في المملكة العام الماضي 139 مليار ريال مقارنة بـ33 مليارا في 2005.

وأوضحت الهيئة أن السعة الفندقية بالمملكة بلغت في نهاية 2015 نحو 446603 غرف ووحدات سكنية مفروشة شاملة 282618 غرفة فندقية، و163985 وحدة سكنية مفروشة، ويتوقع أن تصل السعة الفندقية في 2020 إلى 621.630 غرفة ووحدة سكنية مفروشة، تتكون من 393.316 غرفة فندقية، و228.314 وحدة سكنية مفروشة.

وأضافت أن قطاع الإيواء حقق إنجازات في السعودة، إذ بلغت وظائف السعوديين العاملين في قطاع الإيواء السياحي 38.3 ألف وظيفة في 2015، بما نسبته 15.6% من إجمالي السعوديين العاملين في قطاع السياحة.

أموال القاصرين

وأبرزت صحيفة «المدينة»، أسف الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، لتباطؤ بيوت المال بالمحاكم العامة في تحويل أرصدتها إلى «الهيئة» وفقا للنظام الصادر بالمرسوم الملكي رغم مرور أكثر من 3 سنوات على إنشائها.

وقالت إن «هناك أرصدة تقدر بمليارات الريالات في مكة المكرمة والمناطق الأخرى مفقودة ولم يستدل على وثائق بمصيرها وطالبت وزارة العدل بحث المحاكم سرعة تحويل الأرصدة التي هي من اختصاصات الهيئة إلى حسابها بدلا من تجميده».

وكشفت زيارة رئيس الهيئة «الشيخ عبدالعزيز بن محمد المهنا» أمس للمحكمة العامة وبيت المال بمكة المكرمة ولقائه رئيس المحكمة الشيخ «سليمان الثنيان» وجود بطء في إجراءات جرد الأموال ونقلها للهيئة حسب الاختصاص.

وقال مدير إدارة بيت المال بمكة في رده على استفسار رئيس الهيئة، عن الأموال التي تم جردها إنها بلغت 17 مليار ريال.

توطين السيارات

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قوله إن توطين قطاع مبيعات وكلاء ومعارض السيارات، هو الهدف الثاني للوزارة بعد قطاع الاتصالات، فيما توقع مستثمرون في القطاع أن يتجاوز عدد الوظائف المتوفرة في مجال مبيعات السيارات 100 ألف وظيفة على أقل تقدير.

وكانت وزارة العمل، قد أكدت أن قطاع مبيعات وكلاء السيارات، هو الهدف الثاني بعد الاتصالات، وأن نسبة التوطين الذي ستطبق فيه ستكون 100%، والتنفيذ سيكون في 2017، حيث سيبدأ بعد ذلك في توطين مجال معارض السيارات ومكاتب تأجير السيارات مباشرة.

وتحفَّظ الشيخ «علي حسين رضا»، أحد كبار وكلاء السيارات، على تركيز الوزارة على توطين مبيعات وكلاء السيارات بنسبة 100% دون بقية معارض السيارات، مشيرًا إلى أن عدد الوظائف المتاحة لدى الوكلاء تقدر بألفي وظيفة يشغل نصفها سعوديون، أي أن العدد المستهدف من التوطين لا يزيد عن 1000 وظيفة.

وتساءل عن المغزى والحكمة من توطين مبيعات الوكلاء، مشيرًا إلى أنه كان يفترض توطين مهنة مبيعات السيارات بشكل عام، بغض النظر عن معارض وكلاء أو غيرهم.

«نطاقات»

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى إقرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج الحقباني»، تعديلا جديدًا في حجم المنشآت الصغيرة جدًا، ببرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات»، وذلك وفقًا لعدد العاملين ليصبح من عامل واحد إلى 5 عمال، ويعدل المسمى من صغيرة جدًا، إلى مسمى صغيرة فئة (أ).

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن هذا التعديل يأتي مواكبة لتطوير برنامج «نطاقات الموزون»، الهادف إلى تحسين أداء سوق العمل السعودي ومعالجة التحديات التي تواجهه، لتحقيق النمو المتزن والمستدام، وتسهيل أعمال المنشآت بسوق العمل، وتوظيف المزيد من العمالة الوطنية.

ومن المنتظر أن تبدأ الوزارة في تفعيل هذه التقسيمات مع بدء تطبيق برنامج «نطاقات الموزون»، بتاريخ 12 ربيع الأول 1438هـ، حيث يعتبر البرنامج امتدادا لبرنامج «نطاقات» المطبق حاليًا، وتعمل آليته الجديدة بشكل مباشر على تأهيل الكوادر الوطنية، لكي يتمكنوا من الدخول والمنافسة في سوق العمل بقوة، وتولي مناصب قيادية فيه.

ويحتسب برنامج «نطاقات الموزون» نقاطًا لكل منشأة، بناء على 5 عوامل هي: نسبة التوطين في المنشأة، ‌ومتوسط أجور العاملين السعوديين في المنشأة، ونسبة توطين النساء في المنشأة، والاستدامة الوظيفية للسعوديين في المنشأة، ونسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة.

«منافسات»

ولفتت الصحيفة إلى انضمام 160 جهة حكومية لبوابة المشتريات الحكومية السعودية «منافسات»، فيما وصل عدد العملاء الموردين المسجلين في البوابة إلى أكثر من 14 ألف عميل.

وتهدف البوابة إلى تعزيز روح الشفافية والعدالة والمساهمة في مكافحة الفساد المالي والإداري، وتطوير وتفعيل الخدمات الإلكترونية ذات القيمة المضافة لسلسلة الاعدادات والتوريد والشراء المباشر والخدمات المالية.

وقال المهندس «مصعب بن ابراهيم المبارك»، إن «عدد العملاء الموردين المسجلين في البوابة وصل الى أكثر من 14 ألف عميل، فيما تجاوز عدد الجهات الحكومية التي تتعامل مع البوابة مباشرة أكثر من 160 جهة حكومية، بعد أن تلقى موظفو إدارات المشتريات الحكومية والمناقصات دورات تدريبية للتعامل مع البوابة، والذي يوفر الكثير من الجهد والوقت».

وأضاف: «كما أن التعامل مع البوابة يوفر أقصى قدر ممكن من الشفافية، خاصة بعد أن تم تفعيل خدمة التصديق الرقمي مع الغرفة التجارية بالرياض، وهي الخدمة التي دخلت حيز التنفيذ مؤخراً بعد ان تم توقيع مذكرة التفاهم بشأنها بين الشركة والغرفة التجارية الصناعية بالرياض».

القطاع الخاص

ونقلت صحيفة «عكاظ»، أن 57% من السعوديين يرون أن القطاع الخاص يكتسب أهمية كبيرة في سوق العمل السعودية، إذ يعولون عليه في توفير الوظائف، فيما احتلت البنوك والتمويل والسياحة والضيافة قائمة القطاعات الأقل شعبية.

جاء ذلك في استقصاء أطلقته شركة «أكسفورد» للاستشارات الإستراتيجية، حول آراء السعوديين المتعلقة بسوق العمل في المملكة، شارك فيه نحو 300 سعودي وسعودية في ثلاث مدن رئيسية، جدة والرياض والدمام، بهدف تعزيز طموحات الشباب للحاضر والمستقبل.

وأشارت النتائج إلى أن أكثر من نصف المشاركين يشعرون بأهمية القطاع الخاص بالنسبة للتوظيف، ما أدى بالتالي إلى تصدره الوجهة الأولى للسعوديين الباحثين عن عمل، إذ اعتبره 57% في غاية الأهمية، و20% مهما جدا، و37% رأوا أنه مهم نوعا ما، بينما شعر 6% فقط بأنه غير مهم.

زواج السعوديات

أما صحيفة «الوطن»، فنقلت تقدير الهيئة العامة للإحصاء، نسبة السعوديات اللاتي سبق لهن الزواج «المتزوجات حاليا والمطلقات والأرامل» اللاتي تزوجن للمرة الأولى، قبل عمر 20 عاما بنحو 35%، أي أنه من بين كل 100 امرأة سعودية سبق لها الزواج هنالك 35 امرأة تزوجن قبل عمر 20 عاما.

فيما قدرت متوسط عمر السعوديين الذكور عند الزواج الأول بـ26.3 عاما، وبلغ متوسط العمر لدى السعوديات الإناث عند الزواج لأول مرة بـ 21.8 عاما.

وقالت الهيئة في سياق تقرير «المسح الديمجرافي 2016»، إن متوسط العمر عند الزواج الأول للسعوديين يختلف حسب فئات العمر، متوقعة وجود علاقة عكسية بينهما، بتناقص متوسط العمر عند الزواج الأول للسعوديين في فئات العمر الكبيرة عنه في فئات العمر الشابة، لافتة إلى وجود علاقة طردية بين نسبة الإناث السعوديات اللاتي سبق لهن الزواج وتزوجن للمرة الأولى قبل عمر 20 عاما وفئات العمر بشكل عام.

وترتفع هذه النسبة إلى 26.1% بين من هن في الفئة العمرية 25-29 عاما، فيما تبلغ بين من هن في فئة 30-34 عاما نحو 23.8%، وتصل النسبة بين من هن في الفئة العمرية 35-39 عاما إلى 28.8%، ثم إلى 39.6% بين من هن في فئة 40-44 عاما، بينما تصل بين من هن في الفئة العمرية 45-49 إلى 41%، ثم إلى 46.2% بين من هن في فئة 50-54 عاما، وأخيرا بلغت النسبة 48.2% بين من هن في الفئة العمرية 55-59 عاما.

توثيق البطولات

أما صحيفة «الشرق»، فأبرزت إعلان رئيس فريق عمل توثيق تاريخ الرياضة السعودية «تركي الخليوي»، أمس، عن نتائج عمل الفريق التي أوضحت أن نادي «الهلال» هو أكثر الأندية تحقيقاً لبطولات كرة القدم للفريق الأول بواقع 54 بطولة.

وأوضح «الخليوي» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأوليمبي بالرياض، أنه تم تصنيف السجل الشرفي لبطولات كرة القدم إلى فئتين (أ) و(ب)، استناداً إلى نوعية البطولات، حيث حل أولاً في السجل (أ) «الهلال» بـ54، يليه فريق «الاتحاد» بـ33 بطولة، وحل «الأهلي» ثالثاً بـ31 بطولة، و«النصر» في المركز الرابع بـ23 بطولة، و«الشباب» خامساً بـ23 بطولة، و«الاتفاق» في المركز السادس بـ11 بطولة، يليه «الوحدة» في المركز السابع بـ3 بطولات، ثم «القادسية» بـ3 ألقاب، ثم «الرياض» و«الفتح» ببطولتين لكل منهما.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير «عبدالله بن مساعد»، في كلمته خلال المؤتمر الذي عقد أمس عقب الإعلان عن توثيق تاريخ الرياضة السعودية، أهمية التوثيق للرياضة وتاريخها وبطولاتها، مشيراً إلى أنه سيطلع على التوصيات التي تم عرضها من قِبل فريق العمل وسيتم اعتماد ما يراه مناسباً منها بعد الانتهاء من مرحلة الملاحظات والآراء والمقترحات خلال الفترة المحددة.

فيما قال رئيس فريق التوثيق «تركي الخليوي»، في كلمته عن آلية العمل والمنهجية التي تم اتباعها في التوثيق، إنهم بحثوا عن جميع الوسائل التي يمكن من خلالها جمع المعلومات اللازمة لأداء هذه المهمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين الإمارات الملك سلمات نطاقات منافسات توطين السيارات صحف البلديات الاستثمار