«الصحة العالمية»: حرب اليمن أوقعت أكثر من 7 آلاف قتيل

الاثنين 7 نوفمبر 2016 11:11 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية الإثنين، أن النزاع في اليمن الذي دخل شهره العشرين أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل وحوالى 37 الف جريح فيما هناك 21 مليون شخص بحاجة لمساعدة طبية.

وبحسب حصيلة جديدة أعدت على أساس معطيات جمعت في مؤسسات صحية من قبل منظمة الصحة العالمية، قتل أكثر من 7070 شخصاً وأصيب 36818 حتى 25 تشرين الاول/أكتوبر الماضي.

ولا تزال منظمات دولية تعبر عن قلقها من مخاطر حصول مجاعة أو ظهور الكوليرا في بعض المناطق.

وفي بيان نشر في صنعاء، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من نصف المنشآت الصحية مغلقة أو تعمل بشكل جزئي في اليمن. وهناك نقص في الأدوية في أكثر من 40% من كل المناطق بحسب دراسة اجرتها المنظمة.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، قالت في أغسطس/آب الماضي، إنها ومنذ تفاقم حدة النزاع في اليمن في مارس/آذار من العام الماضي، تمكنت من التحقق من مقتل 1121 طفلا.

وأضافت المنظمة في بيان صادر عن مكتبها في صنعاء، أنها تحققت أيضاً من إصابة 1650 طفلاً آخرين، مشيرةً إلى أنه «من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير».

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

المصدر | أ ف ب+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الصحة العالمية حرب اليمن التحالف العربي الحوثيون هادي