مجلس الوزراء السعودي يوافق على اتفاقية مع قطر لتنظيم سلطات الحدود

الاثنين 7 نوفمبر 2016 12:11 م

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته التي عقدها اليوم (الاثنين) في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، على اتفاقيتين بين الحكومتين السعودية والقطرية، أحدهما في مجال تنظيم سلطات الحدود، والآخر في مجال مكافحة الجريمة.

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعيد في بيانه الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على اتفاقين أحدهما في مجال تنظيم سلطات الحدود، والآخر في مجال مكافحة الجريمة بين الحكومتين السعودية والقطرية، الموقع عليهما في مدينة الدوحة بتاريخ 22 / 4 / 1434هـ. وأعد مرسومان ملكيان بذلك.

وأضاف أن مجلس الوزراء نوه بجهود الجهات الأمنية في مكافحة وتهريب وترويج المخدرات، إثر الإطاحة بشبكتين تمتهنان تهريب وترويج المواد المخدرة والقبض على عناصرهما.

وكان تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر قد أصدر في شهر مارس/آذار 2013 وثيقة تصديق بالموافقة على مشروع اتفاق في مجال تنظيم سلطات الحدود بين قطر والسعودية الموقع بمدينة الدوحة بتاريخ 4 /3 /2013.

وجاء ذلك تنفيذا لما تضمنه المحضر المشترك بشأن الحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر الموقع في مدينة جدة في يوليو/تموز 2008 المصادق عليه من قبل حكومتي البلدين وبناء على ماتضمنه محضر الاجتماع التاسع عشر للجنة الفنية السعودية القطرية المشتركة الموقع في الدوحة بدولة قطر في أكتوبر/تشرين أول 2012.

يذكر أن وقطر والسعودية قد وقعتا على اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين بشكل نهائي، والتي بموجبها تم إغلاق ملف خلاف دام نحو 35 عاما. ويبلغ طول الحدود بين البلدين 60 كلم بريا وبحريا في منطقة دوحة سلوى.

وتبدأ هذه الحدود من منفذ مركز سلوى الحدودي السعودي إلى منفذ مركز العديد الحدودي القطري، وتم تسليم وزارة خارجية كل من البلدين آنذاك نسختين من الخرائط الجديدة لشريط الحدود الدولية لإيداعهما كوثائق لدى المنظمات الدولية والعربية والإقليمية.

يشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي قامت بعد قيام المجلس منذ اكثر من 30 عاما بتشكيل لجان فنية خاصة لبحث قضايا الحدود البرية والبحرية من خلال الحوار الهادئ وقد نجحت هذه اللجان في التوصل الى اتفاقيات لرسم الحدود بين بعض الدول فيما لاتزال المفاوضات مستمرة بين البعض الآخر.

كما قرر مجلس الوزراء السعودي اليوم الإثنين الموافقة على اتفاق للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء القطرية، الموقع عليه في مدينة (الدوحة) بتاريخ 2 / 4 / 1434هـ. وأعد مرسوم ملكي بذلك.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر سلطات الحدود