تركيا وأمريكا تتفقان على كيفية تخليص الرقة من «الدولة الإسلامية»

الاثنين 7 نوفمبر 2016 07:11 ص

أفاد رئيس هيئة الأركان الأمريكي «جوزيف دونفورد» اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا توصلتا إلى اتفاق مع تركيا بخصوص التنسيق والعمل المشترك بشأن عملية تحرير محافظة الرقة السورية من يد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوضح «دونفورد» في تصريحات صحفية، أنّ الطرفين التركي والأمريكي اتفقا على كيفية تخليص الرقة من «الدولة الإسلامية»، وطريقة إدارة هذه المحافظة على المدى البعيد عقب استعادتها.

وأضاف «دونفورد» أنّ زيارته التي أجراها إلى العاصمة التركية أنقرة الأحد كانت مثمرة وبناءة أنه ناقش مع المسؤولين الأتراك العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، من بينها عملية تحرير الموصل، والحملة المزمعة ضدّ التنظيم في محافظة الرقة السورية.

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية قد عقد لقاء مع نظيره التركي «خلوصي أكار» الأحد، وتناول معه ملف انسحاب قوات حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) وجناحه المسلح وحدات الحماية الشعبية (ي ب ج) من مدينة منبج، فضلا عن الأوضاع الأخيرة في مدينة الرقة السورية، وعملية تحرير الموصل.

كما تطرق «أكار» و«دانفورد» إلى أنشطة حزب الاتحاد الديمقراطي، وجناحه المسلح في كل من سوريا والعراق، فضلا عن تبادل وجهات النظر حيال خطر الصراعات الطائفية في المنطقة.

وجدد رئيس الأركان التركي لنظيره الأمريكي انزعاج بلاده إزاء استمرار نشاطات جماعة «فتح الله كولن» في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت قوات سوريا الديموقراطية، الأحد، بدء معركة استعادة الرقة، المعقل الأبرز لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، مشيرة إلى أن «ثلاثين الف مقاتل سيخوضون معركة تحرير الرقة».

وتأتي معركة استعادة الرقة بعد يومين من دخول القوات العراقية إلى مدينة الموصل في العراق، وذلك في إطار هجوم واسع بدأته قبل ثلاثة أسابيع بدعم من غارات التحالف الدولي.

وتعد الرقة والموصل أكبر معقلين للتنظيم في سوريا والعراق.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ يناير/كانون ثاني 2014 على مدينة الرقة الغنية بالحقول النفطية والقطن والقمح. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا الرقة أمريكا