تركيا تدين تصريحات وزير خارحية لوكسمبورغ

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 05:11 ص

أدانت تركيا تصريحات وزير خارجية لوكسمبورغ، «جان اسيلبورن»، التي قال فيها إن ما تقوم به الآن عقب محاولة الانقلاب الفاشلة يُذكرُ بفترة مظلمة من تاريخ أوربا.

وكان «اسيلبورن» قد أدلى بالتصريحات إلى إحدى الإذاعات الألمانية، وفي رده قال الناطق باسم الخارجية التركية، حسين «مفتي أوغلو»، في بيان له، الاثنين، «أدين تصريحات وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن لإذاعة دويتشلاند فونك الألمانية، واعتبر لوكسمبورغ على رأس الدول الداعمة للإرهاب في أوروبا»، بحسب «الأناضول».

وأضاف «مفتي أوغلو» أن تصريحات «اسيلبورن» ومقارنته الجهود التركية لتعزيز الديمقراطية في البلاد، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع محاولة انقلابية أخرى، بفترة مظلمة من تاريخ أوربا، مؤشر على فقدان القدرة على إجراء تقييم موضوعي، بالإضافة إلى عدم كفاية المعلومات التاريخية.

وأوضح «مفتي أوغلو» أن تصريحات وزير خارجية لوكسمبورغ قصرت دون فهم حجم ومستوى التهديدات التي تواجه تركيا، وهي دليل عجز عن إجراء تقييم صحيح لها، وللتحديات الإرهابية التي تواجهها تركيا، وأن رؤية الأخير لكون بلاده تكافح الإرهاب على مستوى العالم هو أمر قيد النقاش.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية التركية أن بلاده باعتبارها دولة ديمقراطية، اتخذت خطوات منذ 15 من يوليو/تموز الماضي وإلى اليوم تهدف إلى أن يعيش الشعب التركي في ديمقراطية وحرية.

مشيراً إلى أن تركيا كانت تنتظر من «اسيلبورن» أن يدين المحاولة الانقلابية الدموية الفاشلة التي أسفرت عن استشهاد 246 مواطناً تركياً.

  كلمات مفتاحية

تركيا إدانة لوكسمبورغ