قيادي حوثي يهدد بـ«كنس» المخلوع «صالح» ويعتبره «العدو الحقيقي»

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 06:11 ص

أقر القيادي الحوثي «صادق أبوشوارب»، بوجود خلافات بين الحوثيين والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»،  في أول اعترف علني من نوعه، ما يشير إلى قرب انهيار التحالف بين الانقلابيين.

وقال في مقابلة مع قناة المسيرة التابعة للحوثيين أمس، «إن قيادات المؤتمر الشعبي العام التابعة لصالح تلعب على حساب دماء الحوثيين».

وبحسب صحيفة «عكاظ»، عزا «أبوشوارب» سبب الخلافات إلى تقاسم المناصب في الحكومة الانقلابية بين المؤتمر والحوثيين، وهدد بـ«كنس صالح»، إذا لم يقبل المؤتمر بالاتفاق الذي يناسب الحوثيين.

وأضاف أن المفاوضات باسم الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام، تجعل منهم متمردين، وليس حكومة، معتبرا أن استمرار المفاوضات على هذا الأساس «خيانة».

وكشف القيادي الحوثي احتدام الصراع في صنعاء ما تسبب في «تعذر تشكيل حكومة الانقلاب في صنعاء» وفي «الفراغ السياسي»، حسب قوله.

واعتبر «أبوشوارب» أن الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» والتحالف ليسوا أعداء، «لكن العدو الحقيقي في صنعاء» في إشارة صريحة إلى جناح المخلوع «علي صالح» حليف الحوثيين.

وهدد القيادي الحوثي بـ«كنس صالح» على يد الشعب اليمني، إذا لم يقبل بالاتفاق الذي يناسب الحوثيين، قائلا: «سنخرج غدا (الأربعاء) إلى ميدان السبعين للتظاهر، نريد حكومة، ولا تلوموا إلا أنفسكم»، مضيفاً: «والبقر تعرف مؤامراتكم».

وقبل أيام، كشفت مصادر عسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء أن ميليشيات الحوثي عزلت العميد ركن «حميد النمري» رئيس جهاز الاستخبارات في الحرس الجمهوري الموالي للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، على خلفية إفشال عملية نهب معدات عسكرية ومواد غذائية من مخازن الحرس وبيعها في السوق السوداء.

ويشوب الخلاف تحالف «صالح» و«الحوثي»، لأسباب عدة من بينها مساعي كل طرف لتقوية نفوذه داخل المؤسسات الحكومية التي استولوا عليها في صنعاء، وكذلك وحدات الجيش المساندة للانقلاب.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر أن خلافات حادة نشبت مؤخرا بين جماعة الحوثي وصالح على خلفية محاولة الأخير انتزاع تعيينات جديدة من قبل مجلسهم السياسي والتي تقضي بتعيين عددا من القادة الجدد في بعض ألوية الحرس الجمهوري وفقا لموقع هنا عدن.

ولوحظ قيام مجموعة من نشطاء الحوثي ومناصرو «صالح» يتهاجمون فيما بينهم على صفحات التواصل الاجتماعي إثر نشر وساىل إعلام اخبار عن محاولة حزب «صالح» الاستحواذ على نصف الحقائب الوزارية في تشكيلة  الحكومة المزمع إعلانها من قبل الطرفين .

من جانبها، اعتبرت وسائل إعلام حوثية إصرار حزب المؤتمر الشعبي (حزب صالح) انتزاع قرارات من المجلس السياسي التابع للطرفين محاولة لتسييس قوات الحرس الجمهوري واعتبرت هذه الاجراءات بغير الصحيحة وتعمل على تعقيد الوضع.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

علي عبد الله صالح الحوثيين اليمن خلافات