صحف السعودية تبرز تسوية مستحقات القطاع الخاص وإقرار ترتيبات هيئة تقويم التعليم

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 06:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بإعلان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، حزمة من الحلول والإجراءات التي تستهدف إتمام دفع المبالغ المستحقة للقطاع الخاص على الخزينة العامة للدولة.

ولفتت الصحف إلى موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على الترتيبات التنظيمية لهيئة تقويم التعليم، على أن تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري وترتبط تنظيميًا برئيس مجلس الوزراء.

وأشارت الصحف إلى موافقة المجلس على إنشاء 7 ملحقيات عمالية في سفارات المملكة بالخارج.

وأبرزت الصحف مطالبة مجلس الشورى، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالحد من تأثيرات وتداعيات شبكات التواصل الاجتماعي السلبية على النواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

بينما أشارت الصحف إلى موافقة مجلس الشورى على مشروع نظام البيع بالتقسيط ورفض يوم أمس الاثنين تحميل البائع الرسوم والعمولات الإدارية التي تعادل 1%.

واختمت الصحف بتعديل المصارف السعودية موعد خصم أقساط التمويل من العملاء، ليتزامن مع موعد صرف رواتب موظفي الدولة، وذلك بعد أن أعلنت وزارة المالية أخيرا تعديل موعد صرف المرتبات في اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي.

ولفتت الصحف إلى توقيع وزارة المالية، اتفاقية تستهدف مساعدة الجهات الحكومية على تطوير أساليب صرف رواتب العاملين في الدولة، وذلك بإنشاء الملف الموحد للرواتب وما يتطلبه ذلك من إعداد قاعدة معلومات مكتملة ومحدثة.

وكشفت الصحف، أن توجيهات عليا صدرت إلى جميع الجهات الحكومية المدنية والعسكرية بحصر جميع الأراضي البيض والمباني والمرافق الحكومية والعامة المستغلة وغير المستغلة، وذلك تمهيدا لاستخراج صكوك إلكترونية والعنوان الوطني الخاص لكل عقار.

فيما نقلت الصحف، تأكيد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح» أن مساهمة القطاع الخاص في قطاع النفط والغاز سترتفع من 40 % إلى 75 %.

وأشارت الصحف إلى تدشين وزير العدل «وليد الصمعاني» بوابة «المؤشرات العدلية» التي تشمل بيانات وإحصاء يعكس واقع العمل في المحاكم وكتابات العدل، لتوفير متابعة إلكترونية دقيقة وتقويماً واضحاً للأداء، وللإسهام في اتخاذ القرارات المناسبة، إضافة إلى توسيع نطاق الخدمات الإلكترونية، وتحسين معايير الشفافية، وتدعيم قنوات التواصل مع المستفيدين من الوزارة، وتضم البوابة ٩٥ مؤشراً إلكترونياً.

كما لفتت الصحيفة إلى دعوة الملك «سلمان» إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة، الخميس المقبل.

مستحقات القطاع الخاص

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى إعلان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، حزمة من الحلول والإجراءات التي تستهدف إتمام دفع المبالغ المستحقة للقطاع الخاص على الخزينة العامة للدولة، ما يعني نجاحًا للمجلس في حماية الاقتصاد السعودي من تنفيذ مشاريع حكومية جديدة، كان من المتوقع أن تصل قيمتها إلى تريليون ريال (266.6 مليار دولار)، دون أن تسهم بفعالية في دعم النمو الاقتصادي للبلاد، أو تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وناقش الاجتماع الذي عقده المجلس برئاسة الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» ولي ولي العهد, في قصر اليمامة بالرياض، آليات صرف المستحقات والقائمة على تحديد أولويات الصرف، وتحقيق الشفافية فيها، «بإطلاق منصة إلكترونية لأتمتة إجراءات صرف المستحقات والحرص على تحقيق أعلى درجات الشفافية فيها»، على أن تمثل هذه المنصة أداة لتوفير المعلومات الدقيقة حول المصروفات العامة.

ترتيبات هيئة التعليم

فيما لفتت صحيفة «المدينة»، إلى موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على الترتيبات التنظيمية لهيئة تقويم التعليم.

وتضمنت الترتيبات أن تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري وترتبط تنظيميًا برئيس مجلس الوزراء، وهي الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس والاعتماد في التعليم والتدريب لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية.

وأشاد مجلس الوزراء بجهود الجهات الأمنية في مكافحة وتهريب وترويج المخدرات، إثر الإطاحة بشبكتين تمتهنان تهريب وترويج المواد المخدرة والقبض على عناصرهما.

ملحقيات عمالية

وأشارت الصحيفة إلى موافقة المجلس على إنشاء ملحقيات عمالية في سفارات المملكة بمصر والهند والفلبين وباكستان وبنجلاديش وإندونيسيا وسيرلانكا، وقيام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة الخدمة المدنية لتحديد عدد الموظفين السعوديين وغير السعوديين في تلك الملحقيات بناء على حاجة العمل.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقين أحدهما في مجال تنظيم سلطات الحدود، والآخر في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر، كما قرر المجلس الموافقة على اتفاق للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء القطرية.

وفوض المجلس ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع السعودية ووزارة الدفاع السودانية للتعاون في المجال العسكري.

كما فوض المجلس وزير الصحة، بالتباحث مع الجانب الفنلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة السعودية ووزارة الشؤون الاجتماعية والصحة الفنلندية للتعاون في المجالات الصحية.

شبكات التواصل

وأبرزت الصحيفة مطالبة مجلس الشورى، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالحد من تأثيرات وتداعيات شبكات التواصل الاجتماعي السلبية على النواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

كما دعا إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لبحث سبل زيادة تحفيز الاستثمار في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووضع الآليات اللازمة لذلك.

جاء ذلك بعد أن استمع المجس لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام 1435/‏ 1436هـ، حيث قرر مطالبة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لرفع جودة الخدمة الشاملة للاتصالات داخل المدن.

البيع بالتقسيط

بينما أشارت صحيفة «الرياض»، موافقة مجلس الشورى على مشروع نظام البيع بالتقسيط ورفض يوم أمس الاثنين تحميل البائع الرسوم والعمولات الإدارية التي تعادل 1%.

وأسقط الأعضاء المادة الخاصة بفرض هذا الرسم بعد توصية إضافية لـ«منصور الكريديس»، طالب فيها بحذف هذه المادة من النظام، مؤكداً أنها تعارض الهدف الذي ذكرته وزارة التجارة والاستثمار ومؤسسة النقد من نظام البيع بالتقسيط وهو جعل هذا النوع من البيوع فاعلاً للنشاط الرئيس للتاجر وخدمة تجارته بتيسير تملك سلع منشأته أو خدماته لعملائه، كما أن الرسوم الإدارية حسب الكريديس محملة في الأصل على تكاليف سلعة التاجر فلا يجوز أن تدفع رسوم 1% إضافية.

مواعيد الأقساط

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى أن المصارف السعودية عدلت موعد خصم أقساط التمويل من العملاء، ليتزامن مع موعد صرف رواتب موظفي الدولة، وذلك بعد أن أعلنت وزارة المالية أخيرا تعديل موعد صرف المرتبات في اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي.

زنقلت عن أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية «طلعت حافظ»، قوله إن جميع البنوك واءمت أنظمتها الداخلية بحيث يتوافق خصم أقساط التمويل مع مواعيد إيداع الرواتب بحسابات العملاء.

وأشار إلى أن المصارف مازالت مستمرة في عملية جدولة القروض، عقب توجيه مؤسسة النقد العربي السعودي بإعادة الجدولة للعملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء بشأن تعديل أو إلغاء أو إيقاف بعض العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا المالية لجميع الأجهزة الحكومية، بما في ذلك المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص ذوي الصفة المعنوية العامة الأخرى.

قاعدة بيانات الرواتب

ولفتت صحيفة «الجزيرة»، إلى توقيع وزارة المالية، اتفاقية تستهدف مساعدة الجهات الحكومية على تطوير أساليب صرف رواتب العاملين في الدولة، وذلك بإنشاء الملف الموحد للرواتب وما يتطلبه ذلك من إعداد قاعدة معلومات مكتملة ومحدثة.

وأبرمت الوزارة والشركة المملوكة للدولة شركة «علم لأمن المعلومات» اتفاقاً مع مؤسسة النقد، لتوحيد ملف صرف رواتب ومكافآت العاملين بالدولة، وحثت الجهات على التعاون مع شركة «علم» ومع البنك الذي تتعامل الجهة معها وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة.

حيث تقوم الجهات الحكومية بتزويد البنوك بالبيانات التفصيلية بتعميم الوزارة، والخاص بصرف مرتبات الموظفين ومستحقاتهم عن طريق التحويلات مباشرة، وباستخدام النموذج الموحد المسمى بنموذج مسيرات الرواتب الموحد، وربطها بهوية المواطن والمقيم، وتقوم الجهات الحكومية باستخدام النوذج الموحد ابتداءً من بداية السنة المالية الجديدة 1438 /1439هـ وستقوم مؤسسة النقد بتعميم النموذج على البنوك.

الأراضي البيضاء

فيما علمت الصحيفة، أن توجيهات عليا صدرت إلى جميع الجهات الحكومية المدنية والعسكرية بحصر جميع الأراضي البيض والمباني والمرافق الحكومية والعامة المستغلة وغير المستغلة، وذلك تمهيدا لاستخراج صكوك إلكترونية والعنوان الوطني الخاص لكل عقار.

وبحسب المصادر، فقد تضمنت التوجيهات بأن تعمل كل جهة حكومية على استخراج مخطط كروركي لجميع عقاراتها وأراضيها ومبانيها، على أن تقدم وزارة الشؤون البلدية والقروية المساندة والدعم لإصدار هذه الكروكيات، كذلك قيام كل جهة باستخراج صكوك إلكترونية لأراضيها ومبانيها بما في ذلك الأراضي والمباني التي لها صكوك قديمة، على أن تقدم وزارة العدل المساندة والدعم لإصدار هذه الصكوك الإلكترونية.

كما تضمنت التوجيهات بأن تعمل كل جهة حكومية على استخراج العنوان الوطني الخاص لكل عقار وذلك بالتنسيق مع مؤسسة البريد السعودي، وأيضا التأكيد على كل جهة من الحصول على رقم مطالبة من الشركة السعودية للكهرباء الخاصة بأراضيها التي عليها مبانٍ وذلك بالتنسيق مع الشركة، وكذلك التشديد على كل جهة حكومية باتخاذ ما يلزم لإكمال بياناتها في نظام حصر الأراضي وإدخالها والإفصاح عن المعلومات المطلوبة الخاصة بأراضيها ومبانيها.

مساهمة نفطية

فيما نقلت صحيفة «الوطن»، تأكيد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح» أن مساهمة القطاع الخاص في قطاع النفط والغاز سترتفع من 40 % إلى 75 %.

وأشار  إلى أن مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي سترتفع من 20 % إلى 35 %، وكذلك تطوير القدرات التصديرية للصناعة لرفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16 % إلى 50 % من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، بالإضافة لرفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي من 40 % إلى 65 % وذلك من خلال جذب الاستثمارات النوعية والكفاءات والمواهب الوطنية والعالمية.

أكد «الفالح» أن القطاع الصناعي بالمملكة يقف على ثلاث ركائز أساسية وهي النفط والبتروكيميائيات والتعدين، تسهم جميعها في تنويع مصادر الدخل ودعم صناعات وقطاعات اقتصادية أخرى، مشيرا إلى وجود خطط لإقامة مناطق لصناعات متخصصة في صناعة السيارات، والصناعات الدوائية، وصناعة الخدمات.

مؤشرات عدلية

وأشارت صحيفة «الحياة»، تدشين وزير العدل «وليد الصمعاني» بوابة «المؤشرات العدلية» التي تشمل بيانات وإحصاء يعكس واقع العمل في المحاكم وكتابات العدل، لتوفير متابعة إلكترونية دقيقة وتقويماً واضحاً للأداء، وللإسهام في اتخاذ القرارات المناسبة، إضافة إلى توسيع نطاق الخدمات الإلكترونية، وتحسين معايير الشفافية، وتدعيم قنوات التواصل مع المستفيدين من الوزارة، وتضم البوابة ٩٥ مؤشراً إلكترونياً.

وجاء في بيان صحفي عن «العدل» أنه «بعد هذا التدشين بات في استطاعة المهتمين والمستفيدين من خدمات الوزارة الإلكترونية مشاركتها في متابعة وتقويم حجم القضايا الواردة والمنجز منها في المحاكم وكتابات العدل يومياً».

وأضاف البيان «منح المستفيدين من خدماتها صلاحية الاطلاع على حجم العمل اليومي، ومعرفة عدد الجلسات ومتوسط الفترات لإنجاز القضية، إلى جانب تتبع تباعد فترات المواعيد الجديدة للقضايا، تأكيداً لمبدأ الشفافية ولنشر البيانات العدلية المفيدة للجهات البحثية والمختصين».

صلاة الاستقساء

كما لفتت الصحيفة إلى دعوة الملك «سلمان» إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة، الخميس المقبل.

ودعا خادم الحرمين الشريفين بحسب بيان ملكي، أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو.

وأضاف: «ينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القطاع الخاص صبلاة الاستقساء سلمان السعودية العدل هيئة تقومي التعليم صحف هيئة الاتصالات التقسيط مجلس الشورى