«جاويش أوغلو»: ألمانيا تدعم المنظمات الإرهابية ضد تركيا

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 09:11 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن «ألمانيا بسماحها لحزب العمال الكردستاني وحزب التحرير الثوري الشعبي اليساري بالعمل والنشاط في أراضيها، إنما تساند الإرهاب ضد تركيا».

واتهم «جاويشأوغلو»، «برلين بالسماح لهذين التنظيمين اللذين ينفذان هجمات في تركيا بالعمل فيها دون وازع».

وأكد «يقوم تنظيما حزب العمال الكردستاني وحزب التحرير الثوري الشعبي بفعاليات في ألمانيا؛ ولكن الألمان يشجعونهما لأنهما ضد تركيا».

وأشار إلى أن «ألمانيا هي البلد الذي يوفر أكبر قدر من الدعم للمنظمات الإرهابية التي تستهدف تركيا».

وأضاف «ألمانيا تنظر إلى نفسها على أنها بلد من الدرجة الأولى، وديمقراطية من الطراز الأول، وتنظر إلى تركيا على أنها من الدرجة الثانية، نريد منهم أن يعاملونا كشركاء».

ومطلع الشهر الجاري، اعتبر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن «ألمانيا أصبحت ملاذا للإرهابيين وسيحاكمها التاريخ واتهمها بعدم تسليم أنصار «فتح الله كولن» الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة في يوليو/ تموز الماضي.

وقال «أردوغان» في احتفال بقصره في أنقرة إن «ألمانيا تأوي منذ فترة طويلة مقاتلين من حزب العمال الكردستاني، الذي يشن تمرداً منذ ثلاثة عقود، مطالبا بحكم ذاتي للأكراد كما تأوي يساريين من جبهة حزب التحرير الشعبي الثورية اليسارية التي نفذت هجمات مسلحة في تركيا.

وأضاف «ليس لدينا أي توقعات من ألمانيا لكن التاريخ سيحاكمها على التحريض على الإرهاب… ألمانيا أصبحت ملاذاً آمناً مهماً للإرهابيين».

والشهر الماضي، أكدت السلطات الألمانية أن 35 مواطنا تركيا من حاملي جوازات سفر دبلوماسية تقدموا إليها بطلب منحهم اللجوء، بعد محاولة الانقلاب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا حزب العمال الكردستاني حزب التحرير الثوري الشعبي منظمات إرهابية