الاتحاد الأوروبي يؤكد حق تركيا في اتخاذ إجراءات لمواجهة الانقلاب دون المساس بحقوق الإنسان

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 10:11 ص

دعا الاتحاد الأوروبي تركيا إلى استئناف الحوار السياسي مع جماعات المعارضة وحماية ديمقراطيتها واصفاً التطورات الأخيرة في البلاد بأنها مقلقة.

وقال بيان أصدرته مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «فيدريكا موغيريني»، إن «الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجددون إدانتهم لمحاولة الانقلاب التي وقعت في 15 يوليو وعلى الرغم من اعترافهم بحاجة تركيا لاتخاذ إجراء متناسب، فإنهم يدعون تركيا إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق الجميع في محاكمة عادلة، وأيضاً بما يتفق مع التزاماتها بوصفها دولة مرشحة» لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان «في هذا الصدد سيواصل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، متابعة وتقييم الوضع عن كثب وهم مستعدون لمواصلة الحوار السياسي مع تركيا على كل المستويات في نطاق الإطار القائم».

وفي وقت سابق، عبرت «فيديريكا موغيريني» عن قلق الاتحاد العميق إثر توقيف مسؤولين ونواب مدافعين عن القضية الكردية في تركيا، مشيرة إلى أنها على تواصل مع المسؤولين في أنقرة بهذا الشأن.

وأصدرت محكمة تركية، فجر الجمعة الماضي، قرارات بحبس 11 بينهم الرئيسان المشاركان لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض فيما قررت إطلاق سراح 3 آخرين مع وضعهم تحت المراقبة.

ويواجه المعتقلون تهما عدة تشمل الترويج لمنظمة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، والإشادة بالجريمة والمجرمين، وتحريض الشعب على الكراهية والعداوة، والانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة، ومحاولة زعزعة وحدة الدولة.

وعقب محاولة الانقلاب الأخيرة، ألقت تركيا القبض على أكثر من 37 ألف شخص وأقالت أو أوقفت عن العمل 100 ألف من الموظفين والقضاة وممثلي الادعاء وأفراد الشرطة وغيرهم في حملة تقول الحكومة إنها ضرورية لاستئصال أنصار «فتح الله كولن» من أجهزة الدولة والمناصب المهمة.
 

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب الاتحاد الأوروبي

35 تركيا بينهم دبلوماسيون طلبوا اللجوء إلى ألمانيا بعد محاولة الانقلاب

«أردوغان» يتهم الاتحاد الأوروبي بالنفاق ويرفض تعديل قانون مكافحة الإرهاب

«أردوغان»: تركيا لن تقف على أعتاب «الاتحاد الأوروبي» متوسلة العضوية!