الخارجية التركية: تصريحات «موغيريني» غير مقبولة والاتحاد الأوروبي فقد مصداقيته

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 01:11 ص

اعتبرت وزارة الخارجية التركية أن الاتحاد الأوروبي خسر مصداقيته في مجال مكافحة الإرهاب.

وقالت الخارجية التركية في بيان اليوم الثلاثاء نشرته وكالات الأنباء إن تعليقات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي «فيدريكا موغيريني» بشأن تركيا غير مقبولة، مضيفة أن التكتل أخفق في تفهم حساسيات أنقرة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي قد خسر أساسا مصداقيته واحترامه في مجال مكافحة الإرهاب في عيون الشعب التركي.

ووجه الاتحاد الأوروبي دعوة جديدة قوية لتركيا اليوم الثلاثاء لاستئناف الحوار السياسي مع جماعات المعارضة وحماية ديمقراطيتها ووصف التطورات الأخيرة بالمقلقة للغاية.

وقال بيان أصدرته «فيدريكا موغيريني»، إن «الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يجددون إدانتهم لمحاولة الانقلاب التي وقعت في 15 يوليو وعلى الرغم من اعترافهم بحاجة تركيا لاتخاذ إجراء متناسب، فإنهم يدعون تركيا إلى حماية ديمقراطيتها البرلمانية بما في ذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحريات الأساسية وحق الجميع في محاكمة عادلة، وأيضاً بما يتفق مع التزاماتها بوصفها دولة مرشحة» لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان «في هذا الصدد سيواصل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، متابعة وتقييم الوضع عن كثب وهم مستعدون لمواصلة الحوار السياسي مع تركيا على كل المستويات في نطاق الإطار القائم».

وفي وقت سابق، عبرت «فيديريكا موغيريني» عن قلق الاتحاد العميق إثر توقيف مسؤولين ونواب مدافعين عن القضية الكردية في تركيا، مشيرة إلى أنها على تواصل مع المسؤولين في أنقرة بهذا الشأن.

وأصدرت محكمة تركية، فجر الجمعة الماضي، قرارات بحبس 11 بينهم الرئيسان المشاركان لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض فيما قررت إطلاق سراح 3 آخرين مع وضعهم تحت المراقبة.

ويواجه المعتقلون تهما عدة تشمل الترويج لمنظمة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، والإشادة بالجريمة والمجرمين، وتحريض الشعب على الكراهية والعداوة، والانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة، ومحاولة زعزعة وحدة الدولة.

وعقب محاولة الانقلاب الأخيرة، ألقت تركيا القبض على أكثر من 37 ألف شخص وأقالت أو أوقفت عن العمل 100 ألف من الموظفين والقضاة وممثلي الادعاء وأفراد الشرطة وغيرهم في حملة تقول الحكومة إنها ضرورية لاستئصال أنصار «فتح الله كولن» من أجهزة الدولة والمناصب المهمة.
 

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي