«روحاني»: انتخاب «ترامب» لا يمكن أن يغير مسار الاتفاق النووي

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 09:11 ص

قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، إن انتخاب «دونالد ترامب» لرئاسة أمريكا، لا يمكن أن يغير مسار الاتفاق النووي.

وأشار في تصريحات نقلتها «الفرنسية»، إلى أنه «لا تأثير لنتيجة الانتخابات الأميركية في سياسات إيران»، مضيفا: «إرادة الشعب الإيراني لن تتغير بتغير الحكومات الأجنبية».

وتابع «روحاني»: «توسيع إيران لعلاقاتها الاقتصادية لا رجعة عنه».

في الوقت الذي نقلت «الأناضول»، عن وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، قوله إن «انتخاب ترامب أمر يخص الشعب الأمريكي»، داعيا إياها للالتزام بتعهدات الاتفاق النووي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به «ظريف» خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع نظيره الروماني «لازار كومانسكو» في العاصمة بوخارست.

وأضاف «ظريف»، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية «فارس»: «لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.. هذا هو انتخاب الشعب الأمريكي».

وتابع: «لكن على من يصبح رئيسا للجمهورية في أمريكا، معرفة حقائق منطقتنا والعالم بصورة صحيحة، وأن يتعاطى معها بواقعية، وأن ينفذ تعهدات بلاده في إطار الاتفاق النووي».

وكانت نقلت وكالة «تسنيم»، الإيرانية شبه الرسمية، نقلت في وقت سابق اليوم، عن «بهروز كمال وندي»، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله إن «بلاده تؤيد استمرار الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الغرب».

لكنه أردف قائلا: «لو حدث أمر مخالف، فنحن لدينا خطط طويلة الأمد للتعامل مع هذا الموقف».

وعبر «ترامب» مرارا عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع الدول العظمى في يوليو/ تموز 2015، واعتبره «أسوأ اتفاق»، تعهد بأنه «سيمزقه منذ اليوم الأول» لتوليه مهام الرئاسة.

ووقعت إيران اتفاقًا مع مجموعة «5+1»، في منتصف يوليو/ تموز 2015، من أجل التخلص من برنامجها للأسلحة النووية، ما يتيح رفع العقوبات المفروضة عليها.

وفي 16 يناير/ كانون ثان الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن طهران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي الموقع.

يشار إلى أن المرشح الجمهوري «دونالد ترامب»، حسم المعركة الانتخابية لصالحه في سباق رئاسي تاريخي، من حيث تقارب النتائج في الولايات الرئيسية، ليكون الرئيس 45 للولايات المتحدة الأمريكية.

وتخطى «ترامب» حاجز 270 صوتا بفوزه بولاية بنسلفانيا، ومع انتهاء التصويت في أنحاء البلاد، وبحسب آخر الإحصاءات، فاز «ترامب» بـ29 ولاية، منها: فلوريدا وأوهايو وإنديانا وكنتاكي وويست فرجينيا وتينيسي وميسيسبي وأوكلاهوما وألاباما ونورث كارولينا وساوث كارولينا، بينما فازت منافسته الديمقراطية «هيلاري كلينتون» بـ19 ولاية منها كاليفورنيا وهاواي وكولورادو وإلينوي ونيويورك ونيوجيرسي، وبهذا حصلت «كلينتون» على 218 صوتا مقابل 276 لـ«ترامب».

ولكي يفوز مرشح بالرئاسة الأمريكية عليه أن يحصد 270 صوتا (النصف +1) من أصوات المجمع الانتخابي.

ومن المتوقع أن يصوت المجمع الانتخابي رسميا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة في 19 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ويقر «الكونغرس» الأمريكي نتائج التصويت في 6 يناير/ كانون الثاني العام المقبل.

وسيتولى الرئيس الجديد مهام عمله أثناء مراسم التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني 2017.

ويصنف «ترامب» بأنه قريب من اليمين المتشدد في الحزب الجمهوري، واشتهر بعدائه للمهاجرين في أميركا خصوصا المتحدرين من أصول مكسيكية الذين يتهمهم بإغراق البلاد بالمخدرات والعنف، ولا يتردد في الدعوة لإعادة النظر في قوانين الهجرة، ووقف منح الجنسية الأمريكية للأطفال الذين يولدون فوق الأراضي الأمريكية.

وأطلق «ترامب» تصريحات مثيرة للجدل في ما يخص السياسة الخارجية المرتبطة بالعالم العربي، من قبيل دعوته لإعادة احتلال العراق والاستيلاء على حقول نفطه للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

كما عبر «ترامب» مرارا عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع الدول العظمى في يوليو/ تموز 2015، واعتبره «أسوأ اتفاق»، تعهد بأنه «سيمزقه منذ اليوم الأول» لتوليه مهام الرئاسة.

إلا أن «ترامب» عاد بتصريحات «معتدلة» تجاه المجتمع المحلي والعالم، في خطاب الفوز، وتعهد أن يكون رئيساً لكل الأمريكيين، وقال: «أسعى إلى تحقيق شراكات مع دول العالم وليس الصراعات».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طهران إيران الاتفاق النووي أمريكا ترامب روحاني