أمريكيون يحتجون على فوز «ترامب» بهتاف «ليس رئيسي»

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 11:11 ص

خرج مئات المحتجين إلى الشوارع في مدن غربي الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، للتعبير عن غضبهم إزاء فوز المرشح الجمهوري «دونالد ترامب» بالرئاسة.

وذكرت تقارير إخبارية أنه خلال مسيرات شملت طلبة ومعارضين آخرين لـ«ترامب» في لوس أنجلوس وسان دييجو وأوكلاند وبورتلاند ومدن أخرى، ردد المحتجون هتافات «ليس رئيسي» و«اللعنة على دونالد ترامب».

وقام المحتجون بتنظيم مسيرة في شوارع إحدى كبريات المدن الأمريكية، مرددين شعارات مناهضة لـ«ترامب».

وأظهرت صور مقاطع فيديو، خروج العشرات خاصة في منطقة كاليفورنيا رافعين أصواتهم بكلمات «Not My President» أو «ليس رئيسي» احتجاجا على النتائج التي أظهرت فوز المرشح الجمهوري في مواجهة المرشحة الديمقراطية «هيلاري كلينتون».

من جهة أخرى، أعلنت الشرطة الأمريكية أنها اتخذت إجراءات أمنية مشددة في نيويورك، تحسبا لاحتمال وقوع أعمال شغب ارتباطا بالانتخابات الرئاسية.

وقال ضابط شرطة نيويورك «غيرارد فورت» لوكالة «نوفوستي»: «نحن في نيويورك دائما في حالة استعداد قصوى، وكنا ملتزمين بذلك على مدى أسابيع وأشهر حتى ليلة الانتخابات، ونحن مستعدون لكافة سيناريوهات تصعيد العنف، وفي اللحظة الراهنة نحن في الحقيقة نتوقعها، ونتخذ إجراءات الأمن المناسبة، نحن مستعدون دائما».

وأشارت تقارير إعلامية سابقا إلى اندلاع اشتباكات بين أنصار المرشحين في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نيويورك، مما تطلب تدخل الشرطة.

وقال أحد المحتجين لصحيفة «لوس أنجلوس تايمز» في تعليقات نقلتها في مقطع فيديو: «لا أعلم كيف تصوت بلادنا لصالح مثل هذا الرجل الرهيب».

وذكرت صحيفة «سان فرانسيسكو كرونيكل» بأن أحد المحتجين أصيب على نحو خطير عندما صدمته سيارة خلال اندفاع المتظاهرين إلى طريق رئيسي بمدينة بيركلي التي توجد جامعة تحمل ذات الاسم في منطقة خليج سان فرانسيسكو.

وفي نيويورك، أعربت نجمة البوب الشهيرة «ليدي جاجا»، وهي من المؤيدين البارزين للمرشحة الديمقراطية التي خسرت سباق الرئاسة «هيلاري كلينتون»، عن احتجاجها أمام «برج ترامب».

ونشرت «جاجا» صورة لها على «انستجرام» وهي تقف على شاحنة لمياه الصرف الصحي وتمسك بلافتة كتب عليها «الحب يفوق الكراهية ».

يذكر أن أكثر من 5 آلاف شرطي قاموا بحماية الأمن في شوارع نيويورك في يوم الانتخابات، وعددهم هذه المرة ضعف عدد رجال الشرطة الذين قاموا بالحفاظ على الأمن في الانتخابات السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة دونالد ترامب هيلاري كلينتون احتجاجات