تركيا: نولي أهمية كبيرة لعلاقاتنا مع الولايات المتحدة

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 04:11 ص

أفاد وزير الخارجية التركي «مولود جاووش أوغلو»، اليوم الأربعاء، بأمله في: «تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة أكثر في عهد الرئيس المنتخب (دونالد ترامب)».

مضيفاً أن بلاده تولي ثقة دائمة بعلاقاتها مع الولايات المتحدة، وذلك خلال محاضرة بجامعة أوكان في إسطنبول اليوم، بحسب «الأناضول».

وأشار «جاويش أوغلو» إلى انتهاج بلاده لسياسة خارجية إيجابية متعددة الأطراف، مع حفاظها على اتزان علاقاتها.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية التركي إثر إظهار نتائج الرئاسة الأمريكية فوز «ترامب» بـ276 صوتاً من المجمع الانتخابي مقابل 218 صوتاً لـ«هيلاري كلينتون» في انتخابات الأمس الثلاثاء.

وأوضح «جاويش أوغلو» أن تصريحات «ترامب» حول بلاده بعد فشل المحاولة الانقلابية جاءت: «أقواله إيجابية جدًا تجاه رئيسنا (رجب طيب أردوغان) وكان يقدر شعبنا ورئيسنا، وكان قد اتخذ موقفا ضد محاولة الانقلاب والانقلابيين».

وفي سياق آخر حول علاقة بلاده مع روسيا أكد وزير الخارجية التركية على أنها لم تعد لما كانت عليه قبل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قبل حادثة إسقاط الطائرة الروسية.

وأضاف: «يمكن أن تكون هناك اختلافات في وجهات النظر حول عدد من القضايا منها شبه جزيرة القرم وسوريا ومسألة مصير (بشار الأسد)، إلا أننا نمتلك حوارًا في هذه المواضيع».

وحول الملف السوري أشار «جاويش أوغلو» إلى آلية جديدة تتشكل بشأنه قائلاً: «هناك لقاءات مستمرة بين رؤساء أركاننا واستخباراتنا ودبلوماسيينا، أحيانا يجتمعون بشكل منفصل وأحيانًا معًا».

كما أكد أن علاقة بلاده مع روسيا ليست بديلة لعلاقتها مع الاتحاد الأوربي أو أي جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أهمية علاقة أمريكا