ذمة مالية «ترامب».. استثمارات في 3 شركات بالسعودية

الخميس 10 نوفمبر 2016 06:11 ص

كشف إقرار الذمة المالية الخاص بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، عن مشاركته باستثمارات كبيرة بالمملكة تتمثل في عدة شركات استشارية في مجال السياحة والفندقة.

وأوضح تقرير، كشفت عنه لجنة الانتخابات الاتحادية الأمريكية، أن ترامب يستثمر في 3 شركات داخل المملكة، في مقدمتها شركة THC لتطوير الفنادق والتي شاركت في إدارة وتطوير عدد من الفنادق في المملكة، إضافة إلى شركة جدة للاستشارات والخدمات الفنية وشركة جدة للاستشارات الفندقية.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي الجديد يمتلك نحو 527 مشروعا تجاريا حول العالم من بينها مشروعات استثمارية بجدة ودبي وأبوظبي، وفقا لصحف محلية سعودية.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، أرسل برقية تهنئة بالفوز للرئيس الأمريكي المُنتخب «دونالد ترامب»، كما أرسل ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الأمير «محمد بن نايف» ببرقية مماثلة، وكذلك ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير «محمد بن سلمان».

وفاز المرشح الجمهوري، «ترامب»، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح «كلينتون».

ويصنف «ترامب» بأنه قريب من اليمين المتشدد في الحزب الجمهوري، واشتهر بعدائه للمهاجرين في أميركا خصوصا المتحدرين من أصول مكسيكية الذين يتهمهم بإغراق البلاد بالمخدرات والعنف، ولا يتردد في الدعوة لإعادة النظر في قوانين الهجرة، ووقف منح الجنسية الأمريكية للأطفال الذين يولدون فوق الأراضي الأمريكية.

وأطلق «ترامب» تصريحات مثيرة للجدل في ما يخص السياسة الخارجية المرتبطة بالعالم العربي، من قبيل دعوته لإعادة احتلال العراق والاستيلاء على حقول نفطه للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

كما عبر «ترامب» مرارا عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع الدول العظمى في يوليو/ تموز 2015، واعتبره «أسوأ اتفاق»، تعهد بأنه «سيمزقه منذ اليوم الأول» لتوليه مهام الرئاسة.

إلا أن «ترامب» عاد بتصريحات «معتدلة» تجاه المجتمع المحلي والعالم، في خطاب الفوز، وتعهد أن يكون رئيساً لكل الأمريكيين، وقال: «أسعى إلى تحقيق شراكات مع دول العالم وليس الصراعات».

  كلمات مفتاحية

السعودية ترامب استثمارات ترامب بالسعودية