قطر تحظر تناول الكحول في الساحات والأماكن العامة خلال «مونديال 2022»

الخميس 10 نوفمبر 2016 06:11 ص

أكد الأمين العام للجنة المنظمة القطرية لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022 «حسن الذوادي»، أمس الأربعاء، أن بلاده ستحظر تناول الكحول في الساحات والأماكن العامة أثناء تنظيم نهائيات كأس العالم المزمع تنظيمها في قطر عام 2022.

غير أن «الذوادي» تراجع في حوار لصحيفة «الشرق» القطرية، أمس الأربعاء، عن حسم منع الخمر أثناء البطولة الدولية، قائلا: «ستكون هناك أماكن مخصصة وبعيدة عن الساحات العامة لمن يرغب من الجماهير بتناول الكحول ولن يسمح بذلك في الساحات العامة والشوارع، ونحن ضد توفير الكحول في الملاعب ومحيطها».

وقال «الذوادي» : «أنا شخصيا ضد توفير الكحول في الملاعب والأماكن العامة انطلاقا من قيمنا وتقاليدنا وثقافتنا».

وأضاف أن مسألة تناول الجماهير للكحول ستكون مقيدة بضوابط القانون القطري، وأن الهدف هو تضييق الاستهلاك في مناطق محددة.

وستحظر قطر تناول الكحول في الطرقات والأماكن العامة وحتى في الملاعب، خلال استضافتها كأس العالم 2022 لكرة القدم، حسبما أكد «الذوادي»، الأمين العام للجنة المنظمة.

وأثارت مسألة تناول الكحول جدلا كبيرا في الشارع القطري، ومن شأنها أن تضع المنظمين في صراع مع «الاتحاد الدولي لكرة القدم» (فيفا)، خصوصا أن من بين رعاته إحدى شركات الكحول.

وعما إذا كانت اللجنة المنظمة ناقشت الأمر مع «فيفا»، قال «الذوادي»: «لم ندخل في نقاش مع الفيفا حول هذا الأمر، وقد كانت هناك ضغوطات كبيرة من الفيفا على روسيا (تستضيف مونديال 2018) لتغيير قوانينها، لكن نحن موقفنا واضح، هذا الأمر، سوف يقنن طبقا للقانون القطري، وبما يتناسب مع العادات والتقاليد».

وقال «الذوادي» إنه ستكون هناك مناطق مشجعين ذات طبيعة عائلية توفر مساحة آمنة لكل أفراد العائلة، مشيرا إلى أن اللجنة العليا سعت منذ البداية أن تكون بطولة كأس العالم 2022 بطولة عائلية.

وأضاف: «نحن نروج لأن تكون البطولة عائلية، بحيث يأتي المشجعون مع أبنائهم وأقاربهم للاستمتاع بالأجواء الحماسية وعروض كرة القدم ومختلف الأنشطة الترفيهية التي ستصاحب البطولة، والهدف أن تعيش العائلات تجربة استثنائية تترك لديها ذكريات لا تنسى عن دولة قطر وعن اللحظات التي جمعت أفرادها في أكبر حدث رياضي عالمي».

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال 2022 الكحول الفيفا

250 مشروعا للتغذية الكهربائية بقطر استعدادا لمونديال 2022

‏⁧‫قطر‬⁩ تنتظر نصف مليون مشجع لمونديال 2022 وتدرس إقامة خيام على الطراز البدوي

مساعي قطرية للاستفادة من المقاولين الأتراك في بناء منشآت كأس العالم 2022

دراسة: 55% من التونسيين يتناولون المشروبات الكحولية