السعودية وقطر تؤديان صلاة الاستسقاء

الخميس 10 نوفمبر 2016 11:11 ص

أدى سعوديون وقطريون، صباح اليوم الخميس، صلاة الاستسقاء طلبا لنزول المطر، إحياء لسنة النبي «محمد صلى الله عليه وسلم» واقتداء به عند تأخر نزول المطر.

وأقيمت في جميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية صلاة الاستسقاء، حيث أدى جموع المصلين الصلاة بالمسجد الحرام، يتقدمهم الأمير «خالد الفيصل» أمير منطقة مكة المكرمة.

وألقى إمام وخطيب المسجد الحرام «بندر بن عبد العزيز بليلة» خطبة أوضح فيها أن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم عند حصول الجدب واستئخار المطر كان يضرع إلى ربه مستسقيا متذللا متخشعا متواضعا لربه مستكينا بين يديه يستمطر رحمته ويبتغي فضله .

وفي مدينة الرياض أدى الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، أمير منطقة الرياض، صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله .

وفي منطقة القصيم، أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء في جامع الأمير عبدالإله بمدينة بريدة، يتقدمهم «فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز»، أمير منطقة القصيم.

وفي منطقة نجران، أدى «جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد»، أمير منطقة نجران، صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين في مدينة نجران.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد دعا الاثنين الماضي إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة اليوم الخميس تأسيا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

في هذه الأثناء، شارك أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني»، جموع المصلين في أداء صلاة الاستسقاء ، كما تقدم أمراء المناطق في السعودية جموع المصلين.

أدى أمير قطر السابق «حمد بن خليفة آل ثاني»، صلاة الاستسقاء بمصلى الوجبة في العاصمة الدوحة، التي قام تليفزيون قطر الرسمي ببثها على الهواء مباشرة.

وحث الشيخ «ثقيل بن ساير الشمري»، القاضي بمحكمة التمييز عضو المجلس الأعلى للقضاء، الذي أم المصلين، في خطبته عقب الصلاة، على الإكثار من الصدقات والإحسان إلى الفقراء والمساكين وتطهير الأموال والأنفس بالبر لأن ذلك من أسباب الرحمة و نزول الغيث.

وشدد على الحرص على الإكثار من الاستغفار، والتوبة إلى الله، والتضرع والدعاء لنزول الغيث والبركات.

وأشار إلى أن الاستسقاء عبادة عظيمة يظهر فيها المسلمون فقرهم وحاجتهم وذلهم لربهم.

كما أدلا الآلاف من طلاب وطالبات المدارس صلاة الاستسقاء في مدارسهم، وشارك الآباء أبناءهم الصلاة في عدد من المدارس.

وكان الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر قد دعا أمس الأربعاء، إلى إقامة صلاة الاستسقاء، صباح اليوم الخميس ، في جميع أنحاء الدولة، طلبا لنزول الغيث.

ويؤدي المسلمون في أنحاء العالم صلاة الاستسقاء طلبا للمطر في أوقات الجفاف وامتناع المطر.

وتؤدي دول الخليج صلاة الاستسقاء مرة واحدة على الأقل سنويا، فيما تؤديها السعودية عدة مرات في العام الواحد.

وعادة ما تصدر الدعوة لصلاة الاستسقاء في دول الخليج من وزارات الأوقاف، فيما تصدر في السعودية وقطر ببيانات من قادة البلاد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر صلاة الاستسقاء المطر الملك سلمان تميم بن حمد حمد بن خليفة آل ثاني

أمير قطر يقلب رداءه بعد صلاة الاستسقاء اقتداء بالنبي.. ومغردون يتفاعلون