إيران تعلن رسميا لأول مرة امتلاك مصنع للصواريخ في حلب

الجمعة 11 نوفمبر 2016 07:11 ص

كشف رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، «محمد باقري»، عن انتقال صناعة الصواريخ الإيرانية إلى حلب خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن «حزب الله اللبناني استخدم صواريخ إيرانية الصنع في حلب خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان في يوليو/تموز 2006».

وتعد هذه أول مرة يكشف فيها مسؤول عسكري رفيع عن وجود مصانع أسلحة إيرانية على أرض دولة أجنبية هي سوريا، لكنه لم يحدد توقيت إنتاج تلك الصواريخ، ولا نوعية أو مدى الصواريخ التي أنتجها «الحرس الثوري» في تلك المنطقة.

غير أنه أشار إلى مجمع صناعي يتوقع أن يكون قرب المدينة الصناعية التي شهدت معارك شرسة بين قوات المعارضة وقوات النظام وحلفائه، وفقدت إيران عددا كبيرا من عناصرها في تلك المنطقة.

وكان الأمين العام لـ«حزب الله» قد أقر في أواخر يونيو/حزيران الماضي، بأن قواته حصلت على «الصواريخ التي يهدد بها إسرائيل من إيران، كما حصل على أموال».

من جهتها، اعتبرت المعارضة السورية أن «ما كشف عنه المسؤول الإيراني ليس جديدا؛ لأن الصناعات العسكرية الإيرانية على الأراضي السورية بدأت منذ عام 2002 ضمن اتفاق وقّعه بشار الأسد مع القيادة الإيرانية».

 

وأشار القيادي في «الجيش السوري» الحر العميد «أحمد رحال»، إلى أن «المعلومات الإيرانية صحيحة ودقيقة جدًا».

وأكد لـ«الشرق الأوسط» أن «الصناعات العسكرية الإيرانية في سوريا، هي ضمن خطة تكامل عسكري واقتصادي بين البلدين».

من جهة أخرى، علق القيادي في فيلق «القدس» التابع للحرس الإيراني «محمد عبد الله بور»، على التهديدات التي كان أطلقها الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» خلال حملته الانتخابية «بإطلاق النار على الزوارق الإيرانية في حال تحرشها بالسفن الأمريكية» في المنطقة، قائلاً إن السفن الأمريكية لا تدخل الخليج إلا بعد إذن من إيران، و«لا يمكن لأي طرف مواجهة إيران في ظل الأوضاع الحالية».

وإيران هي الحليف الإقليمي الرئيسي لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» الذي تدعمه ماليا وعسكريا، بإرسال مستشارين عسكريين ومتطوعين لقتال الفصائل المعارضة المسلحة والجهاديين.

وقتل مئات من المستشارين العسكريين والمتطوعين الإيرانيين والأفغان، في سوريا خلال السنوات الأخيرة، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وتقول تقارير غير رسمية إن أكثر من 700 من قوات الحرس الثوري الإيراني، قتلوا في سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011 ضد نظام «الأسد».

  كلمات مفتاحية

إيران حلب سوريا صواريخ الحرس الثوري

‏«رويترز»: إيران جندت 25 ألف شيعي لقتال «المعارضين السنة» في سوريا

إيران: مقتل جنرال متقاعد بالحرس الثوري في حلب

مصفاة للنفط.. أحدث الصفقات التجارية الإيرانية مع النظام السوري