ألمانيا: نرفض مقترحات تعليق محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

الجمعة 11 نوفمبر 2016 07:11 ص

رفض وزير الخارجية الألماني، «فرانك فالتر شتاينماير»، يوم الخميس، الاقتراحات المطالبة بتعليق محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال رده على انتقادات وجهتها له المعارضة الألمانية خلال جلسة عقدها البرلمان الاتحادي، مساء الخميس، حول آخر التطورات في تركيا و سياسة حكومتها.

وأضاف «شتاينماير»: «ألمانيا تدعم بقاء تركيا مرتبطة مع أوروبا، ونحن بحاجة إلى ذلك».

وتابع: «إذا أغلقنا الباب أمام تركيا، سنخيب آمال كثير من الناس في تركيا، المتوجهة أنظارهم نحو أوروبا، والآملين في الحصول على مساعدات منها».

وأشار إلى أنهم سيواصلون التحاور السياسي مع الحكومة التركية، وسيبحثون القضايا الصعبة في هذا الإطار.

وقال المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات توسيع العضوية بالاتحاد الأوروبي، «يوهانس هان»: «تركيا دولة مهمة، وعلينا أن نكون على اتصال معها، لكن هناك تصريحات لبعض الدول الأعضاء (بخصوص وقف مفاوضات الانضمام مع تركيا) لا تخفى على أحد، ويمكنكم رؤية بعض الهواجس فيما يتعلق بمفاوضات العضوية إذا استمعتم لأعضاء المجلس الأوروبي».

وصدر تقرير «التقدم» بحق تركيا – المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي – الأربعاء الماضي، الذي يتضمن تقييما مفصلا للإصلاحات والخطوات التي تلقيها الحكومة في كافة مجالات الحياة بهدف الاقتراب من المعايير الأوروبية.

وانتقد التقرير التدابير التي تتخذها أنقرة لمواجهة منظمتي «فتح الله غولن»، و«بي كا كا» الإرهابيتين، بينما أشاد في الوقت نفسه بجهود تركيا في محاربة تنظيم «داعش».

وفي شأن آخر وفيما يتعلق بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/تموز الماضي، أضاف «شتاينماير»: «استهدفت تلك المحاولة قلب الديمقراطية التركية، ولحسن الحظ باءت بالفشل خلال فترة قصيرة».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي تركيا ألمانيا