الأمن المصري يطوق مطار القاهرة ومداخل العاصمة بـ«لجان تفتيشية»

الجمعة 11 نوفمبر 2016 09:11 ص

كثفت قوات الأمن المصرية، اليوم الجمعة، من إجراءاتها في عدة ميادين رئيسية، كما قامت بتطويق مداخل «القاهرة» الكبرى عبر لجان تفتيشية؛ تحسبًا لمظاهرات «ثورة الغلابة».

وقال مصدر أمني مصري، إن «قوات الشرطة قامت بتطويق مداخل محافظات القاهرة، والجيزة (غرب العاصمة)، والقليوبية (شمال القاهرة)؛ وذلك من خلال نشر الأكمنة والتمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة على تلك المداخل، سواء بالطرق الصحراوية أو الزراعية»، بحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية «أ ش أ».

وفي ميدان «هشام بركات» (رابعة سابقا)، شرقي القاهرة، قام خبراء المفرقعات صباح الجمعة، بتمشيط الميدان باستخدام الكلاب البوليسية، فيما تمركزت سيارة لشرطة النجدة أمام البوابة الرئيسية لمسجد «رابعة العدوية»؛ تحسبا لوجود أي عبوات ناسفة تهدف للتخريب وإثارة الشغب، حسب المصدر ذاته.

كما شهد ميدان «التحرير»، صباح الجمعة، إجراءات مكثفة حيث تمركزت تشكيلات أمنية، ومدرعة شرطة بالجهة اليمنى لميدان «التحرير» المواجهة للمتحف المصري، ودورية أخرى ومدرعة شرطة بتقاطع شارع «محمد محمود» القريب من الميدان، بالإضافة إلى فوجين أمنيين ومدرعتي شرطة بميدان «عبد المنعم رياض»، حسب المصدر نفسه.

ويعد ميدان «التحرير»، رمزا لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي أجبرت الرئيس الأسبق حسني مبارك على التنحي في 11 فبراير/شباط من العام ذاته، بعد نحو 30 عاما في الحكم.

فيما تشهد شوارع العاصمة تواجدا أمنيا مكثفا لقيادات أمنية ودوريات ذهابا وإيابا للتعامل مع أي طارئ وسط سيولة في الحركة المرورية.

كما قامت سلطات أمن مطار القاهرة الدولي بتشديد إجراءاتها التفتيشية على المداخل والمخارج المؤدية للصالات، من خلال تفتيش السيارات والأفراد داخل الأتوبيسات وتكثيف الأكمنة الثابتة والمتحركة داخل حيز المطار، فضلا عن انتشار أفراد الأمن السريين أمام الصالات، وفق وكالة أنباء «الأناضول».

وفي سيناء، (شمال شرق)، اتخذت إجراءات أمنية مشددة، وتم رفع حالة الطوارئ خاصة في شمال سيناء، التي تشهد هجمات مسلحة بشكل شبه يومي ضد قوات الجيش والشرطة.

ومساء الخميس، قررت السلطات المصرية إغلاق محطة مترو الأنفاق المعروفة باسم «السادات» المؤدية لميدان «التحرير»، وسط القاهرة.

ومنذ فترة، تنتشر دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبين قطاعات من المصريين، تطالب بالتظاهر الجمعة 11/11، تحت شعار «ثورة الغلابة (الفقراء)» احتجاجا على ارتفاع الأسعار وخفض قيمة الجنيه وتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ثورة الغلابة تظاهرات 11/11 عبدالفتاح السيسي ميدان التحرير وزارة الداخلية المصرية