الأمم المتحدة: «الدولة الإسلامية» أعدم العشرات بالموصل وخزن كيماويات

الجمعة 11 نوفمبر 2016 10:11 ص

قالت «رافينا شمداساني» المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الجمعة، إن مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» أعدموا المزيد من الأشخاص في مناطق محيطة بالموصل هذا الأسبوع، وإن هناك تقارير عن تخزينه كميات من الأمونيا والكبريت في مواقع مدنية ربما لاستخدمها كأسلحة كيماوية.

وأضافت «شمداساني» استناداً لمعلومات مصادر على الأرض، أن مقبرة جماعية تحوي أكثر من 100 جثة في بلدة حمام العليل ما هي إلا واحدة من عدة ساحات نفذ فيها التنظيم عمليات قتل. ومن بين المصادر رجل تظاهر بأنه ميت خلال عملية إعدام جماعي.

ويتم تنفيذ عمليات إعدام علنية لاتهامات «بالخيانة والتواطؤ» مع القوات العراقية التي تحاول استعادة الموصل أو بسبب استخدام الهواتف المحمولة التي يحظرها التنظيم أو لمحاولة الفرار.

وقالت «شمداساني» إن التنظيم نشر في طرقات البلدة القديمة في الموصل أفراداً يرتدون أحزمة ناسفة -ربما كانوا صبية أو أطفالاً- و«وزع» نساء مختطفات على مقاتليه أو أبلغهن بأنهن سيرافقن قوافله.

وكانت القوات العراقية أعلنت سيطرتها على حمام العليل، الأحد الماضي، بعد عمليات عسكرية شنت على مركز الناحية لاستعادتها من سيطرة «الدولة الإسلامية».

وفي 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

واستعادت القوات المشاركة في العملية خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة التنظيم، كما تمكنت من دخول الموصل من الناحية الشرقية، ووصلت إلى مشارفها الشمالية، كما سيطرت قوات البيشمركة على مدينة بعشيقة (20 كلم شمال شرق الموصل).

وفي وقت سابق حذرت منظمات حقوقية عراقية ودولية من قيام «الدولة الإسلامية» باستخدام مدنيي الموصل كدروع بشرية، وارتكاب العديد من الانتهاكات بحقهم.

فيما تخشى منظمات حقوقية من احتمال اندلاع أعمال عنف طائفية إذا سيطرت قوات الحشد الشعبي الشيعية على مناطق يسكنها السنة شمالي وغربي العراق ومنها الموصل.

وقالت منظمة العفو الدولية إن فصائل «الحشد» ارتكبت «انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان تشمل جرائم حرب»، في حملات سابقة، بحق مدنيين فارين من المناطق الخاضعة لتنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الموصل الامم المتحدة