أمير قطر يؤكد لـ«ترامب» أهمية العمل على تعزيز استقرار المنطقة

الجمعة 11 نوفمبر 2016 06:11 ص

أجرى  أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» اتصالا هاتفيا، مساء اليوم الجمعة، بالرئيس الأمريكي الجديد، «دونالد ترامب»، هنأه خلاله بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن أمير قطر أكد خلال الاتصال على «أهمية تعزيز العمل من أجل استقرار المنطقة واستتباب أمنها».

وأعرب عن «تمنياته له بالتوفيق ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين المزيد من التطور والنماء لما فيه خير ومصلحة الشعبين الصديقين».

من جانبه أعرب «ترامب» عن شكره وتقديره لأمير  قطر على تهنئته، مؤكدا حرصه على تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حسب وكالة «قنا».

ويعد أمير قطر ثالث زعيم خليجي يهاتف «ترامب» بعد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد».

وفاز المرشح الجمهوري، «دونالد ترامب»، برئاسة الولايات المتحدة، بعد حصوله على 276 صوتاً من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، «هيلاري كلينتون»، بحسب نتائج الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.

وجاء فوزه مفاجأة للكثيرين؛ حيث كانت كل التوقعات تصب لصالح فوز منافسته «كلينتون».

وتخشى الكثير من دول العالم من سياسات «ترامب» الداخلية والخارجية، والتي أعرب عن بعض ملامحها خلال حملته الانتخابية، ومنها توجهاته المناهضة للمهاجرين، ودعوته في وقت سابق لطرد المسلمين من الولايات المتحدة، ومطالبته دول الخليج بدفع أموال لواشنطن مقابل عملياتها العسكرية في الشرق الأوسط ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

إلا أن معارضته للاتفاق النووي الإيراني وتصريحه بأنه سيسعى إلى إعادة هيكلته أو إلغائه قد يكون أمرا جيدا لدول خليجية، وفي مقدمتها السعودية. 

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

أمير قطر محمد بن زايد سلمان بن عبدالعزيز دونالد ترامب أبوظبي الإمارات أمريكا قطر