وزير خارجية قطر يبحث مع «السبسي» تطوير العلاقات الثنائية

الجمعة 11 نوفمبر 2016 06:11 ص

استقبل الرئيس التونسي، «الباجي قائد السبسي»، اليوم الجمعة، وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبدالرحمن»، الذي بدأ زيارة لتونس اليوم.

وتعد زيارة «عبدالرحمن» الثانية من نوعها لتونس منذ توليه منصبه في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) بأنه جرى خلال المقابلة «استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك».

وقال وزير الخارجية القطري، في تصريح صحفي عقب المقابلة: «تطلع دولة قطر للمشاركة في المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار المزمع عقده في تونس في الفترة من 29 - 30 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري».

ولفت إلى «اعتزام دولة قطر دعم المشاريع الاقتصادية والتنموية بها».

وعبر عن تقدير دولة قطر لدور تونس في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وعقب اللقاء، اجتمع «خميس الجهيناوي»، وزير الشؤون الخارجية التونسي، مع نظيره القطري؛ حيث جرى خلال الاجتماع «بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وتعزيز آفاق التعاون المشترك، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك».

وفي تصريحات صحفية الشهر الماضي، قال «صلاح الصالحي»، سفير تونس لدى قطر، إن علاقات التعاون والشراكة في كافة المجالات بين البلدين الشقيقين تتطور، مشيرا إلى أن الدوحة ثاني أكبر مستثمر في بلاده، دون أن يعطي رقما لحجم الاستثمارات القطرية في تونس.

بينما قال «خليل العبيدي»، مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي في تونس، إنه سيتم طرح مشاريع بإجمالي استثمارات بـ60 مليار دولار، خلال مؤتمر تونس الدولي 2020.

يشار إلى أن وزير الخارجيّة القطري، «محمد بن عبدالرحمن» زار تونس يومي 27 و28 مارس/آذار 2016، وكانت الزيارة الأولى التي يؤديها لهذا البلد العربي منذ توليه منصبه.

  كلمات مفتاحية

قطر تونس محمد بن عبدالرحمن الباجي قائد السبسي