القوات العراقية تحكم سيطرتها على 6 أحياء بالموصل

السبت 12 نوفمبر 2016 04:11 ص

 قالت القوات الخاصة العراقية إنها واصلت التوغل في الموصل رغم مقاومة شرسة من تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذين يستخدمون مدنيين دروعا بشرية.

وأكدت القوات أنها تحكم قبضتها على ستة أحياء بالمدينة سيطرت عليها في الأيام العشرة الماضية.

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب، «صباح النعماني»، إنه على الجبهة الشرقية توغلت القوات الخاصة في حي القادسية الثانية على الطرف الشمالي من جيب صغير من الأحياء التي تسيطر عليها حتى الآن.

وأضاف أن «القوات قوبلت بمقاومة شرسة من العدو الذي شكل دوريات من المقاتلين المتشددين في مسعى لعرقلة تقدم القوات».

وأشار إلى إن «القوات تواجه أصعب شكل لحرب المدن في ظل وجود المدنيين لكنه أكد أن القوات العراقية مدربة على هذا النوع من المعارك». 

وكانت القوات العراقية أعلنت سيطرتها على حمام العليل، الأحد الماضي، بعد عمليات عسكرية شنت على مركز الناحية لاستعادتها من سيطرة «الدولة الإسلامية».

وفي 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

واستعادت القوات المشاركة في العملية خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة التنظيم، كما تمكنت من دخول الموصل من الناحية الشرقية، ووصلت إلى مشارفها الشمالية، كما سيطرت قوات البيشمركة على مدينة بعشيقة (20 كلم شمال شرق الموصل).

وفي وقت سابق حذرت منظمات حقوقية عراقية ودولية من قيام «الدولة الإسلامية» باستخدام مدنيي الموصل كدروع بشرية، وارتكاب العديد من الانتهاكات بحقهم.

فيما تخشى منظمات حقوقية من احتمال اندلاع أعمال عنف طائفية إذا سيطرت قوات الحشد الشعبي الشيعية على مناطق يسكنها السنة شمالي وغربي العراق ومنها الموصل.

وقالت منظمة العفو الدولية إن فصائل «الحشد» ارتكبت «انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان تشمل جرائم حرب»، في حملات سابقة، بحق مدنيين فارين من المناطق الخاضعة لتنظيم «الدولة الإسلامية».

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

القوات الخاصة العراقية الدولة الإسلامية حي القادسية المدنييت