120 مليون جنيه استثمارات سعودية في مجمع سينمائي بمصر

السبت 12 نوفمبر 2016 06:11 ص

وقعت الحكومة المصرية وشركة المرابع السعودية، الخميس، عقد إنشاء مجمع سينمائي يعد من أكبر المجمعات الترفيهية في مصر على مساحة تبلغ 2000 متر، وباستثمارات تصل إلى 120 مليون جنيه.

وحضر التوقيع محافظ مرسى مطروح اللواء «علاء أبوزيد»، بحضور وزيرالثقافة المصري «حلمي النمنم»، وممثل شركة المرابع «صالح بن ثواب المطيري»، وفقا لـ«الحياة».

وأوضح وزير الثقافة المصري أن «المشروع الترفيهي تم الاتفاق عليه خلال مؤتمر مطروح الاقتصادي الذي أقيم في 2015، وقائم على حق انتفاع الشركة المستثمرة له لمدة 25 عاماً»، مضيفاً أن «المشروع يعمل على تنشيط حركة الاقتصاد في محافظة مرسي مطروح والمنطقة الغربية من مصر».

وأكد «أهمية المنطقة المقام بها المشروع»، مشيراً إلى أنها «من أهم أماكن الاستثمار في مصر نظراً لموقعها الذي تتمتع به، خصوصاً أنها تمتلك ظهيراً صحراوياً كبيراً، إضافة إلى أن وجود جامعة في المنطقة يجعل الإقبال عليها كثيفاً بخاصة من الشباب».

من جانبه، كشف محافظ مرسى مطروح أن «المشروع تم درسه وتقييمه لتلبية وتحقيق الأهداف الاستثمارية ضمن المخطط الاستراتيجي للدولة وليس لمطروح فقط».

وأوضح أنه تم «وضع حجر الأساس لمشروع مجمع السينما ومول تجاري عالمي على مساحة 2000 متر، باستثمارات سعودية تبلغ 120 مليون جنيه، إضافة إلى وضع حجر الأساس لمشروع على مساحة 8300 متر باستثمارات إماراتية تبلغ 50 مليون جنيه، لتوفير السلع الغذائية وغير الغذائية لأبناء محافظة مطروح، وذلك ضمن المشاريع الاستثمارية التي تم توقيع عقودها النهائية بعد مؤتمر مطروح الاقتصادي الدولي الأول الذي عقد في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي».

يذكر أن استثمار الشركة السعودية في إنشاء مجمع سينمائي يأتي في وقت تحظر فيه السعودية وجود سينما لديها.

ومنذ سنوات طويلة، تشهد السعودية جدلا واسعا حول إقامة دور للسينما بها، ويتنازع الجدل حول الأمر تياران؛ الأول  محافظ يرفض أي مسعى لإقامة هذه الدور، والثاني ليبرالي يدفع باتجاه إقامتها.

وكان مدير فرع «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في مكة المكرمة (غربي السعودية) سابقًا،  «أحمد الغامدي»، اقترح في تصريحات سابقة له إنشاء دور سينما مجاورة للمعالم الدينية والإسلامية في مكة، مثل: جبل ثور، وجبل النور، ومكان مولد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وبئر طوى؛ بهدف تقديم معلومات تاريخية عن المعلم الديني قبل زيارته.

وقدمت السعودية للحكومة المصرية مليارات الدولارات من المساعدات منذ 2013، عندما أطاح «السيسي» وزير الدفاع آنذاك، بالرئيس السابق «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في تاريخ البلاد في 3 يوليو/تموز 2013.
 

 

  كلمات مفتاحية

مستثمر سعودي يدشن مشروعا في مصر بقيمة 1.2 مليار دولار