ملك إسبانيا يرجئ زيارته للسعودية إثر وفاة الأمير «تركي»

السبت 12 نوفمبر 2016 01:11 ص

قرر العاهل الإسباني «فيليب السادس»، اليوم السبت، تأجيل زيارة كانت مقررة إلى المملكة العربية للسعودية، وذلك إثر وفاة الأمير «تركي بن عبدالعزيز» شقيق العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

وكان من المقرر أن يرافق الملك الإسباني وزير الخارجية الجديد «الفونسو دستيس»، ووزير التجهيز «اينييغو دي لا سيرنا».

وكانت صحيفة «الباييس» الإسبانية، قد أكدت في وقت سابق أن أحد أهداف زيارة الملك هي توقيع عقد مع الشركة الإسبانية «نافنسيا» التي ستصنع 5 طرادات للبحرية السعودية من طراز أفانتي 2200 بقيمة تتجاوز ملياري يورو، وهو ما أثار استهجانا من منظمات حقوق الإنسان.

وأعربت «منظمة العفو الدولية»، أمس الجمعة، عن رغبتها في أن تتخلى إسبانيا عن بيع 5 سفن حربية للجيش السعودي، قائلة: «إن هذه الطرادات يمكن أن تستخدم في النزاع الدائر في اليمن لارتكاب انتهاكات خطرة للقانون الإنساني الدولي».

وكانت منظمات أخرى غير حكومية بينها «غرينبيس» و«أوكسفام» وجهت في يناير/كانون الثاني الماضي، رسالة مفتوحة إلى حكومة «ماريانو راخوي» تعترض فيها على بيع هذه السفن الحربية للسعودية.

وأبدى بعض معارضي الزيارة خشيتهم من استخدام السفن الحربية الإسبانية ضد مدنيين في اليمن، حيث يتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية ضد متمردين منذ مارس/آذار 2015.

يشار إلى أن الديوان الملكي السعودي أعلن، فجر اليوم السبت، وفاة الأمير «تركي بن عبدالعزيز آل سعود» نائب وزير الدفاع والطيران السعودي السابق.

وذكرت صحيفة «عكاظ» أن الملك «سلمان» أدى صلاة الميت عقب صلاة العصر، اليوم السبت، بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، على شقيقه الأمير «تركي».

  كلمات مفتاحية

السعودية إسبانيا الملك سلمان الأمير تركي بن عبد العزيز الملك فيليب السادس

الملك «سلمان» يعقد مباحثات مع ملك إسبانيا ويمنحه قلادة الملك «عبدالعزيز»