وزير الخارجية القطري يبحث مع مسؤولين جزائريين الملف الليبي

السبت 12 نوفمبر 2016 02:11 ص

أجرى وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني»، اليوم السبت، مباحثات حول الملف الليبي وقضايا إقليمية، مع عدد من المسؤولين الجزائريين.

ووصل «آل ثاني» إلى الجزائر، اليوم السبت، في زيارة لم تكن معلنة، التقى خلالها نظيره الجزائري «رمطان لعمامرة»، ورئيس الوزراء الجزائري «عبدالمالك سلال».

وبحث «آل ثاني» مع نظيره الجزائري قضايا إقليمية لا سيما المتعلقة بالملف الليبي.

وأوضح أن هدف المباحثات تبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف السياسية القطرية الجزائرية في المحافل الدولية.

وقال إن المباحثات شملت إمكانية التعاون بين قطر والجزائر في القارة الأفريقية، خاصة وأن قطر تعول كثيرا على الخبرة التي اكتسبتها الجزائر في تعاملها مع الدول الأفريقية.

في غضون ذلك، أصدرت رئاسة الوزراء الجزائرية، بيانا ذكرت فيه أن اللقاء بين «سلال» و«آل ثاني» كان فرصة لتبادل وجهات النظر حول الوضع الإقليمي، لا سيما على الصعيد الأمني.

يذكر أنه عقب سقوط نظام «القذافي» في 2011 إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا مرحلة انقسام سياسي تمخض عنها وجود حكومتين وبرلمانيين وجيشين متنافسين في طرابلس غربا، ومدينتي طبرق والبيضاء شرقا.

وضمن مساع أممية لإنهاء الانقسام عبر حوار ليبي جرى في مدينة الصخيرات المغربية اتفاق، تمخض عنه توقيع اتفاق في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015.

وانبثق عن الاتفاق حكومة وحدة وطنية باشرت مهامها من العاصمة طرابلس أواخر مارس/آذار 2016، إلا أنها ما تزال تواجه رفضا من الحكومة والبرلمان اللذين يعملان شرقي البلاد.

  كلمات مفتاحية

قطر ليبيا الجزائر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أفريقيا