«الأحمر» يبحث في الدوحة مع المبعوث الخليجي مستجدات الأوضاع اليمنية

السبت 12 نوفمبر 2016 06:11 ص

التقى نائب الرئيس اليمني الفريق الركن «علي محسن الأحمر»، في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، المبعوث الخاص للأمين العام لـ«مجلس التعاون الخليجي» إلى اليمن الدكتور «صالح بن عبدالعزيز القنيعير».

وجرى خلال اللقاء مناقشة المستجدات السياسية والميدانية في اليمن، والجهود المبذولة لاستعادة الدولة ومؤسساتها من أيدي الميليشيات الانقلابية.

وعبر «الأحمر» خلال اللقاء، عن شكره وتقديره لدعم دول «مجلس التعاون الخليجي» ومساندتها للشرعية، مشيرا إلى رغبة اليمنيين والقيادة السياسية للبلاد، بقيادة الرئيس «عبدربه منصور هادي»، في إحلال السلام الدائم، الذي يستند إلى مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار «مجلس الأمن الدولي» رقم 2216، بما يضمن انسحاب الميليشيات وانفراد الدولة بحيازة الأسلحة وبمستقبل اليمنيين.

من جانبه، أكد المبعوث الخاص لأمين عام «مجلس التعاون الخليجي» حرص دول المجلس على استعادة الدولة اليمنية هيبتها وإحلال السلام وفقا لمرجعيات المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار «مجلس الأمن» رقم 2216.

من جهة أخرى، قال الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، اليوم السبت، إن مسار السلام في اليمن يجب أن يستند إلى المرجعيات الثلاث المرتكزة على المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات «مجلس الأمن»، وخاصة القرار 2216، مؤكدا أن أية أفكار تتجاوز تلك المرجعيات هي مضيعة للوقت لا غير.

وأضاف «هادي» في كلمته التي ألقاها، اليوم السبت، أمام البرلمان الجيبوتي: «لا نريد سلاما مشوها، ولا سلاما كاذبا، نريد السلام الدائم والشامل، القائم على إنهاء الانقلاب أولا والمستند إلى المرجعيات الثلاث التي أجمع عليها الشعب اليمني وباركها العالم أجمع.

واتهم «هادي» ميليشيا «الحوثي صالح» الانقلابية بافتعال الأزمة السياسية اليمنية، وبأن الميليشيات قادت مع الإيرانيين انقلابا عسكريا مكتمل الأركان على المسار السياسي ومنجزاته.

وجدد الرئيس اليمني رغبته في السلام وإيقاف الحرب وإيقاف معاناة الشعب اليمني التي سببتها الميليشيا الانقلابية لأبناء الشعب، مؤكدا أنه لن يفرط في تضحيات شعبه ودمائه.

وحمل «هادي» قوى الجهل والتخلف (قاصدا ميليشيا الحوثي وصالح) مسؤولية ما يحدث في البلاد بعد انقلابهم على الدولة، بعد أن كانت على مشارف صناعة الأمل والمستقبل المشرق للأجيال، متمنيا طي صفحة الماضي ومآسيه، مشيرا إلى أن الموعد مع ميلاد اليمن الاتحادي الجديد.

وكان «هادي» قد غادر مقر إقامته المؤقت في العاصمة السعودية الرياض، متوجها إلى جيبوتي في زيارة رسمية.

وبحسب «وكالة الأنباء اليمنية» الرسمية فقد عقد «هادي» مع نظيره الجيبوتي جلسة مباحثات تناولت الأوضاع في اليمن والمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر اليمن جيبوتي الدوحة عبدربه منصور هادي علي الأحمر مجلس التعاون الخليجي صالح القنيعير الحوثيين علي عبدالله صالح