السعودية: ترحيل 480 ألف مخالف وتغريم 16 ألف رجل وامرأة خلال عام

الأحد 13 نوفمبر 2016 08:11 ص

قال مدير جوازات منطقة مكة المكرمة اللواء «خلف الله الطويرقي»، إن حصيلة من تم ترحيلهم العام الماضي في مكة ببصمة «مرحل» بلغ نحو 480 ألف مخالف لنظام الإقامة، فيما تم إصدار 16.4 ألف قرار إداري بالغرامة في حق مواطنين ومقيمين.

ووفقا لصحيفة «المدينة» السعودية، أوضح «الطويرقي» أن أبرز المخالفات التي تم ارتكابها، كانت التستر على مخالفين، ونقل مجهولين، وتضليل السلطات الأمنية من خلال تقديم معلومات غير صحيحة للجهات الأمنية، أو تقديم جوازات سفر وإقامات لا تخصهم، إضافة إلى وافدين يحملون تأشيرات زيارة منتهية، وتابعين يعملون وهم غير مصرح لهم بالعمل.

وكشف «الطويرقي» عن عقوبات تشغيل العمالة المخالفة، التي تصل إلى غرامة قدرها 100 ألف ريال، والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، لافتا إلى أن عقوبة الوافد المتغيب عن العمل هي الغرامة عشرة آلاف ريال والترحيل والمنع من دخول المملكة نهائياً.

وتطرق إلى أهمية الإجراءات، التي تقوم بها الجوازات للتأكد من هوية المعتمر أبرزها «تسجيل البصمة»، الذي يكشف حالات تزوير الوثائق أو انتحال للشخصية، موضحًا أن «الجوازات» تسعى إلى تسهيل إجراءات المعتمرين وتيسير دخولهم بمتابعة من مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى.

وأشار مدير جوازات منطقة مكة المكرمة، إلى وجود تنسيق وتعاون مع مؤسسات الطوافة لتحديد المعتمرين المنومين والموقوفين والمتوفين، إضافة إلى المتابعة والتنسيق معهم فيما يتعلق بتحديد رحلات مغادرتهم والعمل على متابعة تسفيرهم بعد انتهاء تأشيرات العمرة.

المصدر | المدينة+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مخالفين الإقامة

قرار سعودي بحق أكثر من 9 آلاف مواطن ومقيم