«نقاء»: نسبة التدخين بالسعودية في تصاعد مستمر

الأحد 13 نوفمبر 2016 11:11 ص

حذر رئيس «جمعية مكافحة التدخين» (نقاء) البروفيسور «محمد جابر اليماني»، من أن نسبة التدخين بالسعودية في تصاعد مستمر؛ ما ينذر بخطر كبير.

ونقلت صحيفة «عكاظ» عن «اليماني» قوله، اليوم الأحد، إن نسبة المدخنات ارتفعت من 5.7% إلى 7%، في حين بلغت نسبة المدخنين من الطلاب 12%، منهم منتسبون إلى المرحلة الابتدائية.

وأبدى «اليماني» دهشته من عدم اشتمال استبانة الهيئة العامة للإحصاء على خانة مخصصة لعدد المدخنين، في الوقت الذي توجد فيه خانة لإحصاء عدد دورات المياه، مشيرا إلى أنه طالب بذلك منذ عام ونصف.

وذكر «اليماني» أن 20% من ميزانية وزارة الصحة تنفق لمعالجة المدخنين، لافتا إلى أن جميع القضايا التي رفعت في المحاكم ضد وكلاء بيع التبغ في المملكة خاسرة حتى الآن؛ لأن القضاة يرون أن المدخن ألقى بنفسه إلى التهلكة من تلقاء نفسه.

وأشار إلى أن زيادة أسعار السجائر بالمملكة لم تكن بالنسب الكافية لتقليل أعداد المدخنين؛ حيث تراوحت بين 15 و20%، ولهذا تباع علبة السجائر بسعر أقل من الأسعار التي تباع بها في بعض الدول، مثل بنغلاديش وإندونيسيا.

وتصدرت منطقة تبوك نتائج دراسات الهيئة العامة للإحصاء الأخيرة عن عدد المدخنين الذكور في السعودية، حيث كشفت أن نسبة الذكور المدخنين من عمر 15 عاما فأكثر نحو 32.05% في منطقة تبوك، فيما كانت أقل نسبة في منطقة عسير وبلغت 11.08%، في حين بلغت النسبة في بقية المناطق قرابة 20% لنفس الفئة العمرية.

وبينت النتائج أن معدل تدخين التبغ بكل أنواعه بين الذكور من عمر 15 عاما فأكثر تبلغ 20.35%، فيما تبلغ لدى الإناث 0.31%، في حين تباينت نسب المدخنين بين مناطق المملكة.

  كلمات مفتاحية

السعودية التدخين الطلاب أسعار السجائر

«الضريبة الانتقائية» تقسم مغردي «تويتر» بالسعودية: «علبة الدخان بـ26 ريال»