إيران: 1.2 مليون زائر عبروا الحدود إلى العراق للمشاركة في زيارة الأربعين

الأحد 13 نوفمبر 2016 11:11 ص

أعلن المتحدث باسم اللجنة المركزية للأربعين بإيران أن عدد الزوار الذين عبروا الحدود الإيرانية للمشاركة في مراسم زيارة الأربعين، بلغ حتى الآن مليون و200 ألف زائر، مضيفا أن 3 مخافر حدودية تعمل على مدار 24 ساعة لتسهيل عبور الزوار.

وقال المتحدث باسم اللجنة «حميد رضا غودرزي»: «إن منفذ مهران اختص بـ40% من حجم زوار الأربعين، ومنفذ شلمجة 29%، ومنفذ جذابة 20%، والمنافذ الجوية 5%».

وأوضح «غودرزي» أن عدد بوابات الخروج في مدينة إيلام ازداد 4 أمثال، إلا أن البنى التحتية في العراق في الجانب الآخر من الحدود لا تلبي هذا الحجم من الزوار، وأن المشكلة في طريقها للحل من خلال التنسيق بين وزارتي الداخلية والخارجية الإيرانية وبين الجانب العراقي.

وشدد المتحدث باسم لجنة الأربعين على عدم إمكانية الخروج من إيران بدون جواز سفر وتأشيرة، وأن قوى الأمن الداخلي نصبت 6 خطوط للتأكد من جواز السفر والتأشيرة، مضيفا أن المنافذ الخروجية تعمل على مدار 24 ساعة لتسهيل خروج الزوار.

وقال: «تم تهيئة إمكانية لإسكان واستضافة 750 ألفا من الزوار الإيرانيين في العراق، وتم نشر 4 مروحيات تابعة لجمعية الهلال الأحمر في الحدود الإيرانية وهي على أهبة الاستعداد لحل المشكلة الصحية والعلاجية للزوار»، موضحا أنه تم تخزين أكثر من 100 طن من الأدوية في الحدود لاستخدامها عند الحاجة.

وأضاف أنه في العام الماضي شارك أكثر من مليون و700 ألف زائر إيراني في مراسم زيارة أربعين الإمام «الحسين عليه السلام»، متوقعا أن تشهد هذه المشاركة زيادة بنسبة 30% لتصل إلى أكثر من مليوني زائر وصولا إلى مليونين ونصف المليون زائر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الأربعين أربعينية الحسين الحدود العراقية الإيرانية