«الخطوط السعودية» تدشن رحلاتها المباشرة إلى أنقرة الجمعة المقبل

الأحد 13 نوفمبر 2016 02:11 ص

أعلنت شركة «الخطوط الجوية السعودية» عن جاهزيتها لتشغيل رحلاتها المباشرة إلى أنقرة، ثاني محطاتها في تركيا بعد اسطنبول، مشيرة إلى أن أولى الرحلات من «مطار الملك عبدالعزيز الدولي» في جدة تنطلق صباح يوم الجمعة المقبل إلى مطار «ايسنبوغا» الدولي في العاصمة التركية.

وتعد هذه الوجهة الدولية الجديدة الثالثة خلال عام 2016، بعد أن تم تدشين خط مباشر وجديد بين الرياض وماليه، عاصمة المالديف، في مارس/آذار (مارس) الماضي، إلى جانب الرحلات بين الرياض وميونيخ وسيتم في نوفمبر/تشرين ثاني الجاري تشغيل رحلات مباشرة إلى الجزائر، ليكتمل بذلك نصاب الوجهات الدولية التي تم التخطيط للتشغيل إليها هذا العام، بحسب «وكالة الأنباء السعودية» (واس).

ويأتي ذلك في إطار مبادرات برنامج التحول الذي يجري تنفيذه في المؤسسة وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية منذ شهر مايو/أيار 2015، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

وأكملت «السعودية» جميع الاستعدادات التشغيلية والتسويقية لتدشين رحلاتها المباشرة بين المملكة وأنقرة، إذ تمت جدولة الرحلات وإدراجها ضمن الجدول التشغيلي المنتظم وإتاحتها للحجز عبر موقعها الإلكتروني، مع توفير الخيارات المناسبة للتوقيت.

وتم أيضاً تجهيز الموقع المخصص لمنصات خدمة الضيوف في مطار «ايسنبوغا» الدولي والبالغة 10 منصات، بالإضافة إلى التعريف بالوجهة الجديدة من خلال شبكات التواصل الاجتماعية ومحركات البحث وكذلك الإعلان عن العروض الخاصة والأسعار التشجيعية للسفر.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي رئيس الشركة المكلف الكابتن «سلطان الضويحي»، أن «الشركة أنهت جميع الاستعدادات للتشغيل إلى أنقرة، كمحطة ثانية في تركيا بعد محطة إسطنبول»، مشيراً إلى أن التشغيل للمحطة الجديدة يأتي في إطار تعزيز موقع المؤسسة التنافسي على القطاع الدولي، إلى جانب خدمة شرائح متعددة من الضيوف تشمل السياح السعوديين.

وأضاف أنه «تم اتخاذ القرار في شأن التشغيل إلى أنقرة، بناءً على دراسات الجدوى الاقتصادية التي أكدت وجود طلب متزايد للسفر بين المملكة، وأنقرة إذ تم اعتماد ضخ 16 ألف و424 مقعداً، كما أن المعدلات التشغيلية بين محطات المملكة ممثلة في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وإسطنبول متميزة وتشهد نمواً كبيراً».

وأضاف أن «الإحصاءات تشير إلى تسيير 3.153 رحلة خلال عام 2015، فيما بلغ عدد الضيوف المنقولين خلال تلك الفترة 465 ألف و712 ضيفاً»، لافتاً إلى أن تلك الأرقام المشجعة أدت إلى اعتماد ضخ  877 ألف و587 مقعداً خلال العام 2016.

وأكد «الضويحي» أن حركة السفر بين المملكة وتركيا تحقق زيادة مستمرة، وبالتالي حرصت «الخطوط السعودية» على خدمة هذه الحركة من خلال منظومة تشغيلية متكاملة، كما سيتم العمل على توفير السعة المقعدية المناسبة خلال مواسم الذروة وعلى مدار العام.

ترخيص تجاري في تركيا

من جهة أخرى، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية اليوم نجاحها بالحصول على ترخيص تجاري في تركيا لتسيير رحلاتها بشكل مستقل دون الحاجة إلى شركة ممثلة لها في الأسواق التركية، وذلك بعد مفاوضات استمرت اكثر من عام.

وقالت الشركة في بيان صحفي نشرته صحيفة الوطن الكويتية إن هذه الخطوة تأتي تزامنا مع زيادة عدد رحلات الشركة المجدولة إلى مطار (أتاتورك) ليصل إلى 10 رحلات أسبوعية، إضافة إلى خطط الشركة المستقبلية للمنافسة في أسواق مدن تركية رئيسية أخرى منها (أنطاليا) و(أزمير) و(بورصه) و(بودروم).

وأضافت أن التسجيل التجاري يتيح لها الحصول على ترخيص تجاري بمزاولة نشاطها دون الحاجة إلى التعاقد مع شركات تركية لتمثيلها في الدوائر والمؤسسات الحكومية، لاسيما عند التعامل مع الطيران المدني التركي للحصول على الموافقات على جداول الرحلات الصيفيه والشتوية والحصول على مواعيد الإقلاع والهبوط.

وذكرت الكويتية أن شركة (ايه.سي.ام) كانت الممثل للخطوط الجوية الكويتية في تركيا في النشاط التجاري الخاص بمجال الطيران والمعاملات الحكومية والتواصل مع سلطات المطار منذ عام 2006 وفقا للقوانين التركية المعمول بها التي تنص على انه لا يحق لأي شركة طيران الحصول على الموافقات اللازمة لتشغيل جداول رحلاتها إلا عن طريق شركة ممثلة لها في حال عدم توفر ترخيص تجاري لها بذلك.

وأوضحت أن من أهم امتيازات التسجيل التجاري للخطوط الجوية الكويتية في تركيا استرجاع الإنفاق الضريبي على جميع التكاليف الخاصة بتشغيل الكويتية على هذه الخط وحصولها على تسجيل ضريبي خاص بالخطوط الجوية الكويتية فضلا عن إمكانية افتتاح مكاتب لها في المطارات والمدن الرئيسية دون الحاجة إلى وكيل سفر كما كان معمولا به سابقا و حاليا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت تركيا الخطوط الجوية السعودية