«السيسي» يلغي زيارته إلى المغرب ووزير البيئة ينوب عنه بقمة المناخ

الأحد 13 نوفمبر 2016 04:11 ص

ألغى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» زيارته التي كانت مرتقبة للمغرب نهاية الشهر الجاري.

ونقلت وكالة هسبريس المغربية عن مصادر قولها إن الرئيس المصري ألغى زيارته التي كانت مقررة إلى المغرب، وتحديدا لحضور مؤتمر التغيرات المناخية (كوب 22) المقام بمدينة مراكش، والذي تستمر أعماله من 16 حتى 18 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

وكانت مصادر إعلامية متطابقة قد أفادت بأن «السيسي» سيحل بالمملكة، من أجل المشاركة في مؤتمر القمة المناخية، والتي سيترأسها الملك «محمد السادس» يوم الثلاثاء المقبل بمراكش، حيث إنه من المقرر أن يلقي خطابا أمام زعماء الدول ضيوف الأمم المتحدة والمملكة.

ولم توضح المصادر سبب إلغاء زيارة «السيسي».

ومن جانبه، قال وزير البيئة المصري، «خالد فهمي»، إنه سيشارك في قمة المناخ نيابة عن «السيسي»، بحسب وسائل إعلام مصرية.

 جاء ذلك فيما يرجح مراقبون تجدد التوتر بين الحكومة المغرببية والنظام المصري، خاصة بعد استقبال القاهرة وفد من جبهة «البوليساريو» التي تنازع المغرب على إقليم الصحراء، الشهر الماضي للمشاركة في الاجتماع المشترك بين برلمان عموم أفريقيا والبرلمان العربي في مدينة شرم الشيخ، والذي حظي باستقبال رسمي من السلطات المصرية.

واعتبر المحلل السياسي المغربي، «منار اسليمي»، أن استقبال مصر لوفد «البوليساريو يؤشر على عودة القاهرة مرة أخرى للعب بهذه الورقة في علاقتها مع المغرب، بعد أن حدث توتر سابق بين البلدين عقب زيارة وفد مصري لمخيمات تندوف»، مشيرا إلى أن مصر تلعب بهذه الورقة بعد التقارب المغربي الخليجي.

وأكد أن «البوليساريو في هذه المرحلة تبحث عن كل النوافذ والمفرات بعد عودة المغرب للاتحاد الأفريقي»، مشيرا إلى أن المغرب يراقب ما يجري ومتوقع أن يكون له رد بأسلوب دبلوماسي، لأن المغرب له قضية ضمن ثوابته ومن داخل سيادته، والكل يعرف قيمتها بالنسبة للمغرب.

والعام الماضي، توترت العلاقات المغربية المصرية، وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية المغربية إن تنسيقا مصريا جزائريا لدعم جبهة البوليساريو.

وسبق أن تسبب الإعلام المصري في أزمات مع المغرب آخرها وصف مذيعة مصرية للشعب المغربي بشعب العاهرات وانتشار الإيدز بينهم لهذا السبب، وهو ما أدى الى غضب مغربي عارم قامت مصر على إثره بتقديم اعتذار رسمي للمغرب وإبعاد المذيعة المتسببة بالأزمة عن العمل لكنها عادت للعمل بعد فترة قصيرة.

وكلف العاهل المغربي، الشهر الماضي «عبد الإله بن بنكيران» بتشكيل الحكومة، للمرة الثانية على التوالي بعد تصدر حزبه العدالة والتنمية الإسلامي الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي المغرب جبهة البوليساريو